عن ماذا تبحث؟

4 اخطاء قاتلة في الحاسوب المحمول تجنبها

 مازال اللاب توب LapTop احد اهم أجهزة التعلم والعمل عن بعد الذي يفضله العديد من المستخدمين ولكن هناك العديد من العادات الخاطئة التي يقوم بها المستخدم للكمبيوتر المحمول، وفي هذه الموضوع نستعرض أخطاء استخدام اللابتوب والتي تؤدي الي تعطله وافساده.
    
4 اخطاء قاتلة في الحاسوب المحمول تجنبها


 

اهم أخطاء استخدام اللابتوب اليومية


 1- استخدام اللابتوب على السجاد أو الأقمشة

واحدة من اكثر الميزات لاستخدام اللاب توب هو الاستخدام علي اي وضعية كانت ولكن للأسف من السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها المستخدم هي استخدام الحاسوب المحمول علي الاغطية او المفروشات بشكل مباشر بدون وجود عازل لها مما يعطل مسار مروحة التبريد وبالتالي سخونة مفرطة لمكونات الحاسوب وتلف القطع الخاصة به.

لذلك ينصح دائما استخدام الكمبيوتر المحمول علي اسطح مستوية بعيدا عن كل ما يمنع تهوية اللابتوب بشكل مباشر كما يفضل استخدام مروحة تبريد خارجية ل laptop لضمان التهوية علي افضل وجه.



2- إغلاق الجهاز في وضع السكون

sleep mode وضع السكون هو احد الوضعيات داخل أنظمة الحواسيب المكتبية او المحمولة علي حد سواء ولعل هذه الميزة في الأساس الهدف منها اغلاق الحاسوب بشكل مؤقت جزئي وليس اغلاقه بشكل كامل وذلك تباعا لظروفك العملية التي تقوم بها، ولكن للأسف ربما اعتمد العديد من المستخدمين اغلاق اللابتوب في وضع الثبات "السكون" دائما ظنا منهم انه افضل لهم عمليا في استخدام الحاسوب في اي لحظة بمجرد فتح الشاشة! 

للأسف يبقى الجهاز في حالة تأهب للتشغيل وفي هذه الحالة الجهاز يعمل بالفعل ويستهلك مقدار من الطاقة وذلك ينعكس علي العمر الافتراضي للمكونات الداخلية له.

لذلك ينصح في حالة عدم استخدام الحاسوب اغلاقه بشكل كامل للحفاظ علي الطاقة به والعمر الافتراضي لمكونات.


3- حمل الجهاز من الشاشة أو بعنف

 توجد رقائق صغيرة وأسلاك رفيعة جدا في الوصلات ما بين الشاشة و وباقي مكونات الحاسوب النقال وهناك العديد من أصحاب الأجهزة عند نقل اللاب توب او استخدامه يتم الإمساك بالشاشة بشكل مباشر وليس جهاز laptop مما قد يتسبب في اضرار عديدة منها فصل الشاشة عن جسم الحاسوب او حدوث تلفيات بالشاشة او قطع في الاسلاك الواصلة بينهما.

لذلك يفضل عدم الإمساك بجهازك اللابتوب من الشاشة والامساك من قاعدة الحاسوب المحمول لضمان السلامة.



4- استخدام الجهاز في وضع الشحن معظم الوقت.

من السلوكيات الأكثر خطا في استخدام الحواسيب المحمولة هي استخدام الجهاز في وضع الشاحن بشكل مستمر مع البطارية مما يتسبب في اتلاف البطارية بشكل اسرع عن العمر الافتراضي.

لذلك يجب إزالة البطارية ان كنا في حاجة لاستخدام الحاسوب في وضع الكهرباء بشكل مستمر مع الحرص علي استخدام الحاسوب المحمول بالبطارية علي الأقل مرة واحدة أسبوعيا لضمان عدم تلف دوائر الشحن والتفريغ بالبطارية.

ماذا لو ان البطارية غير قابلة للإزالة في اللابتوب؟

 هناك بعض الماركات التي تأتي البطارية مدمجة مع الحاسوب المحمولة في هذه الحالة هناك تقنية مضافة بالفعل لها لفصل البطارية بشكل تلقائي عند اكتمال الشحن بها وتمرير التيار الكهربائي الي الحاسوب بشكل مباشر مع الحفاظ علي البطارية.


خاتمة:

الأجهزة الالكترونية بشكل عام والحواسيب المحمولة بشكل خاص حساسة للاستخدام واتباع إرشادات الاستخدام يساعد في الحفاظ علي هذه الأجهزة لأطول فترة ممكنة 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-