19 أغسطس 2019

5 اخطاء تدمر عمر وكفاءة بطارية الهاتف واللاب توب

هناك العديد من العادات اللتى يقوم بها المستخدم عند شحن بطارية اللابتوب او الموبيل النقال الخاص به تؤثر بشكل كبير على العمر الافتراضى للبطاريات وانتهاء ونفاذ الطاقة بها بشكل كبير "البطارية بتفضى بسرعة"، وفى هذه التدوينة سنتحدث عن اهم 5 اسباب تؤثر سلباً على عمر وكفاءة بطارية جهازك الجوال أو اللابتوب.        
5 اخطاء تدمر عمر وكفاءة بطارية الهاتف واللاب توب

 قد يعجبك


عادات تدمر بطارية اجهزتك المحمولة تقوم بها

 مع كثرة الاعتماد على الهواتف المحمولة واجهزة LapTop المحمولة ايضا واستخدمها بشكل متواصل فهى تحتاج الى وضعها على الشحن عند نفاذ الطاقة من البطارية، وهناك العديد من الامور الخاطئة اللتى يقوم بها المستخدم تتسبب فى تلف بطارية الهاتف او اللاب توب، وفى السطور التالية سنتحدث عن اسباب تلف البطاريات بشكل سريع.

1- استخدام الشواحن المقلدة والغير اصلية

 من اكثر الاخطاء شيوعآ بين المستخدمين عند تلف الشاحن الرئيسى استخدام اى شاحن اخر او غير اصلى، فلكل شاحن قدرة على توصيل الكهرباء وجهد مختلف فولت "Volt" واستخدام شاحن غير مناسب قد يؤدى الى دخول تيار كهربائي اقل او اعلى قد يتسبب فى هلاك البطارية بشكل اسرع.

2- الشحن من بطارية السيارة

 عند الشحن من بطارية السيارة فأنت تساهم بشكل كبير فى تدمير بطارية الجهاز الخاص بك وذلك بسبب ان الكهرباء فيها متذبذب "غير مستقرة" مما يسبب عطب البطارية بشكل اسرع عن المعتاد.

3- تعرض البطارية الى الحرارة بشكل مباشر وعدم تهوية الجهاز بشكل مناسب

  مع الارتفاع لدرجة الحرارة المحيطة بالبطارية سواء بسبب استخدام الشواحن السريعة او التعرض لمصادر تنبعث منها الحرارة بشكل مباشر مثل الشمس او النار او استخدام الهاتف وهو على وضع الشحن فهى تساهم بشكل كبير فى نقص العمر الافتراضى للبطارية وتلفها بشكل اسرع مع وجود خطر الانفجار ان ذاد الضغط عن المعتاد، لذلك ينصح دائما تهوية الاجهزة بشكل افضل عند الشحن وعدم وضع الهواتف على الوسادات او الاقمشة عند الشحن.

4- ترك البطارية حتى الفصل دون شحنها

 كفاءة البطارية تقل مع التقادم  وهذا الشئ يكتبه المصنّع طبعا طبيعي هذي الشئ لأي بطارية ليثيوم، لكن هناك سبب اخر وهو ترك البطارية حتى ينفذ منها الطاقة وعند تكرار هذه العملية يؤثر على المكونات الداخلية للبطارية، لذلك نجد دائما تحذير لأنخفاض البطارية عند حد معين وهو الحد المثالى لأعادة الشحن مرة اخرى ويجب توصيل الجهاز بالشاحن واللذى يمكننا تعريفه 10% من نسبة شحن البطارية.

5- ترك الجهاز والبطارية على الشاحن بعد الوصول الى اكتمال الشحن فترة كبيرة

 من اكثر الاخطاء شيوعآ بين المستخدمين هو ترك الهواتف على منفذ الشحن ليلا حتى الصباح ومع وصول نسبة الشحن الى 100% وعلى الرغم من وجود الجوال فيه منظم شحن في حال ان البطارية تم شحنها فأن المنظم يفصل عملية الشحن وبطاريات الليثيوم آيون والبطاريات بشكل عام بها تلك الخصية، وعلى وجود العديد من التصريحات من جانب شركات الهواتف ان ترك الشاحن لا يؤثر على عمر البطارية الافتراضى لكن ينصح عدم تركها على الشاحن حفاظا على الطاقة.

تلك كانت اهم الاسباب اللتى تؤدى الى انتهاء العمر الافتراضى للبطارية بشكل اسرع عن المعتاد ان كان لديكم اى اسباب اخرى يمكنكم مشاركتنا بها عبر التعليقات فى الاسفل.

قد يعجبك

ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى 2013-2019 ©