عن ماذا تبحث؟

لماذا ضبط زوايا وإتزان السيارة من اهم الامور؟

الاهتمام بعمل كافة الأجزاء المتحركة بالسيارة من الأمور الهامة جدا، وفي هذا الموضوع نستعرض سويا أهمية ضبط زوايا عجلات السيارة وماهي أنواع الضبط الذي تحتاجه لضمان عمل عجلات السيارة بشكل سليم. 
  
لماذا ضبط زوايا وإتزان السيارة من اهم الامور؟



ضبط زوايا إطارات السيارة


 ضبط الزوايا في إطارات العربية المقصود بها الفحص الجيد لكاوتش السيارة والتأكد من كل عجلة من الإطارات متجهه بذات اتجاه باقي العجل، وعند عدم حدوث ضبط للزوايا في الإطارات الأمامية والخلفية فسوف تلاحظ الأمر من خلال عدم سير العربية بشكل مستقيم عند تثبيت المقود، لذا يجب دائما عمل إعادة تعديل زوايا للإطارات مما يساعد في إطالة عمر الإطارات الافتراضي ويحافظ بشكل كبير على نظام التعليق داخل السيارة ويقلل من معدل استهلاك الوقود في السيارة.


ماهي فوائد ضبط زوايا الإطارات بالسيارة؟


 يعاني أصحاب السيارات من بعض المشاكل في إطارات السيارة حيث يقل ثباتها على الطريق خاصة على السرعات العالية وانحراف إطارات السيارة بشكل غير مستوي الزاوية، عند ذلك يجب التوجه لأقرب مركز متخصص بضبط زوايا الإطارات وترصيصها، وترجع هذه المشاكل لعدم توازن إطارات السيارة بشكل سليم حيث أن جسم السيارة صلب ويرتكز على الأربع إطارات فتوازن السيارة مترتب على توازن الإطارات، لذا يجب دائما فحص الإطارات جيدا وضبط زوايا إطاراتها الأمامية والخلفية لتفادي حدوث خلل وانحراف الإطارات أثناء القيادة على الطريق.



ومن الممكن أن يحدث تآكل في عجلات السيارة سواء في النصف الداخلي أو الخارجي مما يؤدى إلى قلة ثبات إطارات السيارة خاصة على السرعات العالية واختلال أحد الإطارات، لذا من الأفضل التوجه لمراكز الصيانة للتعرف على الخلل وإصلاحه سواء ضبط زوايا أو ترصيص الإطارات للتمتع بتجربة قيادة مريحة بدون مشاكل على الطريق.


نصائح مهمة للحفاظ على إطارات السيارة


العمل على ترصيص الإطارات بشكل جيد.

التأكد من سلامة الإطار الاحتياطي.

التأكد من ضغط الهواء المناسب لكل الإطارات.

التحقق من سلامة وزن الإطارات.

ماهو ترصيص الكاوتش؟

ترصيص إطارات السيارة هو عدم وجود نقاط ثقيلة حول الإطار ما يؤدي لحدوث اهتزازات وارتجاجات بالسيارة أثناء القيادة، وهو الأمر الذي ينعكس على مدى ثباتها وتكمن فائدة الترصيص عن طريق تعويض النقص الحاصل بوزن الإطار من خلال وضع كمية محددة من الرصاص بداخله.

والتعريف العلمي له هي عملية يقصد بها عمل توزيع موحد لكتلة السيارة حول محور الدوران، حيث يتماثل مركز الثقل مع مركز الدوران عن طريق إضافة أوزان من الرصاص.

ولترصيص الإطارات فوائد عده للسيارة حيث ينصح خبراء السيارات بضرورة ترصيص الإطارات كل مرة نقوم فيها بتغيير أو حل الكفر الخاص بها، لزيادة نسبة الأمان أثناء القيادة بالإضافة لدور هذا الأمر في تفادي التعرض لأي أعطال إضافية أو أخطار أثناء القيادة خاصةً على السرعات العالية أو المنعطفات الخطرة.

 

كيف تعرف ان السيارة بحاجة الي ضبط زوايا واتزان؟


هناك أربعة علامات تشير إلى أن تلك السيارة تحتاج إلى ضبط الزوايا والإتزان وظبط زوايا العجل وترصيصه

1. عند الشعور أن عجلة القيادة تهتز، أو هناك عومان أثناء السير.

2. عند الإستماع لصوت تصفير في العجل الأمامي عند الدوران أو في المنحنيات.

3. إذا لاحظت تآكل للإطارات من الداخل أو من الخارج.

4. إذا لاحظت وشعرت أن السيارة تنحرف يمينا أو يسارا أثناء القيادة.

في أي من الحالات السابقة يجب عليك الذهاب إلى مركز ضبط الزوايا لتصحيح تلك الأمور
 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-