22 يناير 2020

التسويق الإلكتروني للمبتدئين

ما هو التسويق الإلكتروني؟

أثبت التسويق الإلكتروني نفسه كأحد أهم أنواع التسويق في وقتنا الحالي، فالتسويق الإلكتروني هو كل ما يتم تسويقه عبر شبكة الإنترنت وبإستخدام الأجهزة الإلكترونية، ويمكن القيام به بطرق عديدة حيث تتنوع أشكاله وطرقه، ونقدم إليكم اليوم معلومات في غاية الأهمية عن التسويق الالكتروني للمبتدئين.
 ما هو التسويق الإلكتروني؟

قد يفيدك

ولأن التسويق يقضي بأن تتواجد حيث يتواجد الناس، فالناس بعصرنا اليوم يتواجدون أغلب الوقت أمام شاشات المحمول ومواقع الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي، وبسبب ذلك كان من الضروري ظهور التسويق عبر الإنترنت، والذي لاقي تجاوبًا سريعًا من الجماهير.


تابع أيضًا: دليلك الشامل إلى التسويق الإلكتروني


أنواع التسويق الإلكتروني

التسويق بالبريد الإلكتروني



يعد البريد الإلكتروني وسيلة رائعة لإرسال مئات الرسائل إلى الأشخاص المهتمين بالمنتج الذي تقدمه في غضون دقائق قليلة، وكل ما تحتاجه هو احدى البرنامج التي تقوم بهذه الميزة ومن أشهرها برنامج MailChimp والذي يعمل على إرسال عدد كبير من الرسائل يصل إلى 2000 إيميل إلى عملائك المستهدفين.
تابع ايضا:

مواقع التواصل الإجتماعي

توفر لك مواقع التواصل الإجتماعي أساليب شاملة وكاملة لإدارة عمليتك التسويقية، بداية من الحملات الإعلانية، وحتى إدارة التواصل مع العملاء، ووصولًا لتحقيق الإنتشار الواسع، وزيادة الأرباح.

ويرتبط التسويق عبر مواقع التواصل بعدة طرق من التسويق الأخرى كالتسويق بالمحتوى، فلا يخلو الفيسبوك من المحتوى الكتابي أو المرئي بكل أشكاله، إلى جانب التسويق بالإعلانات المدفوعة أو ما تعرف بالحملات الإعلانية.

التسويق بالمحتوى

وهو من أهم الأمور التي يجب أن يعرفها المهتمين بالتسويق الالكتروني للمبتدئين، فالمحتوى تراه في كل مكان، وهو أهم ما يبحث عنه العميل، فالعميل كل ما يحتاجه هو معلومة جديدة يبحث عنها سواء عن منتجات مادية أو غير ملموسة، فإذا ما إستطعت أن تقدم إليه المعلومات والخبرات التي يحتاجها فأنت بذلك ضمنت ولاء العميل لك وثقته بك، فبذلك سيخبر أقاربه ومعارفه عنك وسيرجع إليك في كل مرة.
والتسويق بالمحتوى يكون عن طريق تقديم خبراتك بصور مختلفة، كالصور، الفيديوهات، الإنفوجرافيك، المقالات الطويلة أو القصيرة، منشورات التواصل الإجتماعي، والنصوص الموجزة.

قد يهمك:

الإعلانات المدفوعة

تعتمد بشكل أساسي على النقرات على الإعلانات التي يعرضها جوجل آدووردس على مواقع الإنترنت بعد دفع المعلن قدرًا من المال مقابل ظهور إعلانه بأولى نتائج البحث عندما يقوم المستخدم بالبحث عن كلمة مفتاحية معينة.

وهناك نوعين من الإعلانات المدفوعة وهي؛ الإعلانات المدفوعة من خلال جوجل أدوردس ويرتبط بظهور الإعلان بنتائج جوجل، والنوع الثاني هو الحملات الإعلانية على وسائل التواصل الإجتماعي كتويتر وفيسبوك والتي تساعد على ظهور الإعلان للمزيد من الأشخاص حسب إهتماماتهم وميولهم وحسب ميزانية المعلن.
مفيد لك:

مواقع الإنترنت ومحركات البحث

ويعتمد على مطابقة المواقع الإلكترونية لمعايير السيو "seo"، فكلما كان الموقع يتوافق جيدًا مع متطلبات البحث التي يحددها جوجل وتستطيع محركات البحث التعرف عليها، كلما حقق ذلك المزيد من الإنتشار ومضاعفة الأرباح بسبب ظهور الموقع بأولى نتائج البحث.

ومن أهم معايير السيو التي يجب عليك مراعاتها هو تحديد الكلمات المفتاحية بدقة، ومتابعة المنافسين والذين ينافسونك بنفس الكلمة المفتاحية، قم بتعزيز ظهور تلك الكلمات بموقعك، وصياغتها بمعاني مختلفة، مع مراعاة المحتوى الجيد في المقام الأول، وفي النهاية قم بنشر موضوعاتك بأساليب التسويق المختلفة والتي ذكرناها فيما سبق.

تحديد العملاء المستهدفين أمر هام بعملية التسويق الإلكتروني

وهو المحور الهام الذي يترتب عليه نتائج التسويق الإلكتروني سواء كانت إيجابية أو سلبية، فينبغي أن تعي جيدًا منتجاتك إلى من تقدمها؟، ما سعرها؟، وما مميزاتها وعيوبها؟، ما إمكانياتك المادية المتوفرة لعملية التسويق؟، وعلى ذلك قم بتحديد جمهورك المستهدف، بداية من عمره وجنسه ومهنته ومستواه الإجتماعي ومكان سكنه، وحتى إهتماماته وأنشطته وهواياته.

نصائح لعملية تسويق إلكتروني ناجحة

إن كنت تبحث عن نصائح التسويق الالكتروني للمبتدئين فإن أهم ما يمكننا أن ننصحك به هو تحديد الهدف من عمليتك التسويقية، وتحديد عملائك المستهدفين بدقة، ومن ثم قم بتقديم محتوى هادف وقيم، وقم بإختيار طريقة التسويق الإلكتروني المناسبة لك، سواء مواقع التواصل الإجتماعي، أو الإعلانات المدفوعة، أم محركات البحث، أم مزيجًا منهم.

يقوم المسوقين عبر شبكة الإنترنت بإتباع طرق مختلفة تتوقف على مستوى إبداع كل منهم، ويعد ذلك من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح التسويق الإلكتروني، فإن إستخدام كل شخص الطريقة التي يراها وأسلوبه في الإبداع وأفكاره الجديدة التي يأتي بها ليجذب إليه المزيد من العملاء، هو الذي يجعله يتفوق ويحقق المزيد من المبيعات بعملية التسويق.
قد يهمك ايضا
ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ عرباوي| الشروحات بشكل مبسط 2013-2020 ©