القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح البث الإذاعى الرقمى (DAB+)

  في هذا المقال يشرح لنا المهندس/Mohammed Osama ماهو البث الاذاعي الرقمي Digital Audio Broadcasting بطريقة مبسطة ان شاء الله.



ماهو البث الإذاعى الرقمى dab من الموسوعة الحرة

الإذاعة الإلكترونية (بالإنجليزية: Digital Audio Broadcasting)‏ وتعرف اختصارًا بـ(DAB) معيارًا للراديو الرقمي لبث خدمات الراديو الصوتية الرقمية، ويستخدم في العديد من البلدان حول العالم، ولكن ليس في أمريكا الشمالية حيث يُستخدم إتش دي راديو بدلاً من ذلك.

بدأ معيار «دي أي بي» كمشروع بحثي أوروبي في الثمانينيات. أطلقت هيئة الإذاعة النرويجية «أن آر كي» أول قناة «دي أي بي» في العالم في 1 يونيو 1995 «أن أر كي كلاسيك»، وأطلقت بي بي سي والإذاعة السويدية أس أر أول بث إذاعي رقمي «دي أي بي» في 27 سبتمبر 1995. كانت مستقبلات «دي أي بي» متاحة في العديد من البلدان منذ نهاية التسعينيات.


يكون «دي أي بي» عمومًا أكثر كفاءة في استخدامه للطيف من راديو إف إم التشابهي، وبالتالي يمكنه تقديم المزيد من خدمات الراديو بنفس النطاق الترددي المحدد. ومع ذلك، يمكن أن تكون جودة الصوت أقل بشكل ملحوظ إذا كان معدل البت المخصص لكل برنامج صوتي غير كافٍ. يعد «دي أي بي» أكثر مناعة فيما يتعلق بالضوضاء والخفوت (التلاشي) متعدد المسارات من أجل الاستماع عن طريق الأجهزة المحمولة، على الرغم من أن جودة استقبال «دي أي بي» تتدهور بسرعة عندما تنخفض قوة الإشارة إلى أقل من عتبة حرجة، بينما تتدهور جودة استقبال إف إم ببطء مع الإشارة المتناقصة (المتضائلة)، مما يوفر تغطية فعالة عبر مساحة أكبر.استخدم الإصدار الأصلي من «دي أي بي» برنامج ترميز الصوت «أم بّي 2». أصدرت نسخة مطورة من النظام في فبراير 2007، تسمى «دي أي بي بلس»، والذي يستخدم تحويل جيب التمام المعدل المترابط «أم دي سي تي» القائم على ترميز الصوت المتقدم عالي الكفاءة النسخة الثانية «أي أي سي بلس». «دي أي بي» ليس متوافق مع الإصدار الأحدث «دي أي بي بلس»، مما يعني أن المستقبلات المخصصة ل «دي أي بي» غير قادرة على استقبال بث «دي أي بي بلس». ومع ذلك، يمكن للمذيعين مزج برامج «دي أي بي» و «دي أي بي بلس» داخل نفس الإرسال وبالتالي الانتقال التدريجي إلى «دي أي بي بلس». «دي أي بي بلس» تقريبًا ضعف كفاءة «دي أي بي»، وأكثر مناعة.

في إدارة الطيف، تختصر النطاقات المخصصة لخدمات «دي أي بي» العامة ب «تي-دي أي بي» ويشير «تي» إلى أرضي.

اعتبارًا من عام 2018، 41 دولة ستعمل بخدمات «دي أي بي». تستخدم غالبية هذه الخدمات «دي أي بي بلس»، باستثناء أيرلندا والمملكة المتحدة ونيوزيلندا ورومانيا وبروناي التي ماتزال تستخدم عدد كبير من خدمات «دي أي بي». اطلع على مقالة «البلدان التي تستخدم «دي أي بي-دي أم بي». في العديد من البلدان، من المتوقع أن ينتقل من خدمات إف إم الحالية إلى «دي أي بي». تعد النرويج أول دولة تنفذ عملية الانتقال من التشابهي للرقمي لراديو إف إم على المستوى الوطني، في عام 2017، ولكن هذا ينطبق فقط على هيئات البث الوطنية وليس المحلية.

مميزات البث الرقمي للراديو

  • - ينطبق عليه كل ما ينطبق على مميزات اى بث رقمى وهو نقاء الصوت مفيش تقطيع مفيش خرفشه .
  • - امكانيه بث اكتر من محطه على التردد الواحد زى ١٠٠.٦ بتاع نجوم اف ام يمكن بث عليه ٦ ٧ محطات .
  • - الجيل الجديد منه يدعم ترميز AAC للصوت وممكن يقدم كوالتى صوت مقارب لليوتيوب عند معدل تدفق 192kb/s
  • - لازم تشتريله راديو جديد .
  • - يمكن بثه فى نطاق ترددات VHF مقارب ل ٢٠٠ ميجاهرتز وهى ترددات أعلى قليلا من ترددات FM .
  • - ممكن بث مواعيد البرامج عليه EPG.
  • - يمكن بث صوره لكفر الألبوم او الاغنيه إلى شغاله زى اليوتيوب بالظبط وده بيبقى حلو مع العربيات آلى فيها شاشات صغيره.
  • - تم تطبيقه فى عديد من الدول الاوروبيه منها فرنسا .
  • - غير مطبق حتى الآن فى مصر على الرغم من مميزاته العديده.
  • - الصور الملحقه من البث الإذاعى الرقمى الفرنسى DAB+ بتقنية AAC

نماذج مصورة من الاذاعة الالكترونية والبث الصوتي الرقمي

صور توضح راديو dab فى العربيه مع شاشه فيها الكفر واسم التراك



 

دول مطبقه الخدمه بشكل فعلى من الدول العربيه مكتوبة

 



دول بدات مرحله الاختبارات للتطبيق ومكتوب من الدول العربيه في القائمة



تعليقات