Zagala مبرمج محترف وطبيب قلب وهاكر مطلوب للعدالة الأمريكية

 لويس زاغالا غونزاليس طبيب قلب فنزويلي يبلغ من العمر 55 عامًا يحمل الجنسيتين الفرنسية والفنزويلية، بالاضافة لمهنة الطب النبيلة التي تخصص في أصعب فروعها وهي مداواة القلوب المريضة، أما في الليل عند العودة للبيت والانفراد بالحاسوب تبدأ قصة رجل مختلف فهو مبرمج ومطور برمجيات محترف يعرف في منتديات الهاكرز باسم Zagala وأيضًا باسم "نوسوفورس" و "إسكولابيوس" و "نبوخذ نصر".


 

من بين أدوات السايبر التي قام Zagala ببنائها أداة "After Death"، ليبدأ في تنفيذ هجمات برامج الفدية، ودرب العديد من الهاكرز على كيفية استخدام وابتزاز الضحايا، ليبرمج بعدها برمجية الفدية "Jigsaw v. 2" ثم في عام 2019 أطلق العنان لأداة إنشاء برامج الفدية الخاصة أطلق عليها اسم "ثانوس" Thanos في إشارة إلى شخصية الشرير في فيلم الخيال العلمي Avengers.


وهو البرنامج الذي سمح لمستخدميه بإنشاء برنامج الفدية الفريد الخاص بهم حيث يمكن للمستخدم إنشاء مذكرة فدية مخصصة، تشمل الخيارات الأخرى "أداة سرقة البيانات" التي تحدد أنواع الملفات التي يجب أن يسرقها البرنامج من جهاز الضحية، وخيار "مكافحة الأجهزة الظاهرية" لمنع وكبح بيئة الاختبار التي يستخدمها الباحثون الأمنيون، وأيضًا خيار جعل برنامج الفدية يحذف ذاتيًا بعد التشفير، كل هذا مقابل شراء ترخيص البرنامج لمدة معينة، أو كراء البرنامج مقابل تقاسم الأرباح.


وبالفعل حقق زاغالا شهرة ببرنامج ثانوس داخل منتديات القرصنة، وبدأت العروض والأرباح تتهاطل، وإستخدم البرمجية العديد من القراصنة الروس والإيرانيين لاصابة أجهزة مؤسسات مختلفة، ليتم وضعه تحت مجهر مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، ليبدأ الاتصالات معه بعميلين متخفيين كقراصنة يريدون الانضمام له وإستعمال برنامج ثانوس.


كان زاغالا يقوم ببيع برمجياته مقابل عملتي البيتكوين ومونيرو المشفرتين، ويقبل الدفع بالعملات العادية من الأشخاص الموثوقين بالبايبال وهو الخطأ الفادح الذي وقع فيه وتم تتبعه، في 3 مايو 2022 أجرى وكلاء إنفاذ القانون مقابلة مع أحد أقارب زاغالا يقيم في فلوريدا حيث استخدم زاغالا حسابه على بايبال لتلقي عائدات غير مشروعة، ليأكد القريب أن زاغالا يقيم في فنزويلا، وقدم أيضًا معلومات الاتصال الخاصة بزاغالا والتي تطابق البريد الإلكتروني المسجل للبنية التحتية الضارة المرتبطة ببرنامج ثانوس.


إرتكب زاغالا خطأ مزدوج أدى لكشفه، بالقبول بالدفع بالعملة العادية على بايبال من أشخاص لا يعرفهم، ووثق في قريبه المقيم بأمريكا للحصول على تلك الأموال.


اليوم أصدرت وزارة العدل الأمريكية شكوى جنائية بحق لويس زاغالا غونزاليس وفي حالة تسليمه أو إلقاء القبض عليه ثم إدانته فسيواجه تهمًا تصل عقوبتها لعشر سنوات سجنًا.

طبيب قلب كان مشغول في إنشاء برامج الفدية ..للأسف زي ما بقولك كده


اتهمت الولايات المتحدة الطبيب الفنزويلي بتهمة "اختراقات الكمبيوتر" كعمل إضافي كمطور لبرامج الفدية لزيادة دخله. وصرح الطبيب إنه مؤلف سلالتين من برامج الفدية بأسم Jigsaw v.2 و Thanos. وبناءًا على التحقيقات، كان بيبيع ويأجر أدوات برامج الفدية لمجرمين على الإنترنت من بداية 2019 وقام بتعليم المحتالين كيفية استخدام البرامج دي. ومش بس كده، ده كمان طور Thanos بحيث يقدر يختار إيه الفايلات اللي يتم تشفيرها وآليات تانية تخليه من الصعب يتم اكتشافه من برامج الحماية من الفيروسات وكمان أنشأ برنامج تابع ليه يخليه ياخد نسبة مقابل استخدام أحد المجرمين لبرنامج الفدية بتاعه.


برامج الفدية بيزنس كبير ومربح جدًا وده بيشجع المجرمين والمحتالين أكتر على تطويرها وده بيعرض ناس أكتر لخطر الإصابه بأحد البرامج دي. وعيك هو سلاحك الوحيد لحمايتك من البرامج دي لأنه بمجرد ما هيصيبك برنامج فدية هيتم تشفير كل ملفاتك وصعب جدًا تقدر ترجعها عشان مفتاح فك التشفير مع صانع البرنامج بس. بلاش تنزل أي ملفات من مصادر غير موثوقة وإحتفظ بنسخة احتياطية من ملفاتك المهمة في مكان آمن بعيد عن الإنترنت.


نقلا عن صفحة Hacker News & د/محمد الجندي

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-