عن ماذا تبحث؟

ما هي الأسباب التي تؤدي الى تأخر اشتغال محرك السيارة

هذه المشكلة كثيرة الحدوث في السيارات و خصوصا في فصل الشتاء و عند الصباح وتتعدد الأسباب التي تؤدي الى هذا المشكلة في السيارة واليوم بمشيئة الله سنستعرض ما هي  الأسباب التي تؤدي الى تأخر اشتغال محرك السيارة  اهمها وهي  :

صورة لشخص داخل السيارة يحاول ان يدير المحرك عبر المفتاح مع نص ما هي  الأسباب التي تؤدي الى تأخر اشتغال محرك السيارة



قد يهمك:
إطارات السيارة: كيف تعرف تاريخ صنعها واقصي سرعة للسير
ماهي اسباب السكسكة,صوت الاوانص,الصفع,التسقيف,الكركرة في ماتور العربية
كيفية معرفة محرك السيارة مفوت خفيف
الوضعيات المختلفة لنظام الدفع الرباعي 2H و 4H و 4L و 4HLc و 4LLc

أسباب تأخر اشتعال محرك السيارة

تتعرض السيارات إلى العديد من المشاكل التي تؤثر على أدائها، ومن أبرز هذه المشاكل مشكلة تأخر اشتعال المحرك. يمكن أن تتسبب هذه المشكلة في توقف السيارة بشكل مفاجئ، وتسبب العديد من المشاكل الأخرى. في هذه المقالة، سنتحدث عن خمسة أسباب شائعة لمشكلة تأخر اشتعال المحرك، وكيفية التعامل معها.


  مشاكل في بخاخات  الوقود :

عند تأخر تشغيل محرك سيارتك فمن المحتمل ان يكون هناك مشكل في البخاخات , فمن أعطال البخاخات انسداد فوهة الحاقن مما يسبب في صعوبة بخ الوقود مما ينتج تأخر عمل السيارة عند تشغيلها ,

البواجي أو شمعات الاشعال :

عند تلف البواجي أو عدم وصول الكهرباء اليها بشكل كافي تؤدي الى صعوبة احتراق خليط الوقود والهواء الموجود داخل غرفة الاحتراق مما يؤدي عند محاولة تشغيل السيارة الى تأخرها بشكل مزعج ,


نسبة الهواء الموجودة في المحرك :

عند وجود نسبة الهواء الموجودة في المحرك ناقصة عن المطلوب  قد تؤدي الى تأخر في تشغيل المحرك , و تزيد نسبة الهواء كمية استهلاك الوقود داخل المحرك وهنا لاننسى دور فلتر الهواء المتسخ فقد يمنع دخول الهواء الى المحرك بالكمية الكافية

  ضعف في طرمبة الوقود:

تعاني السيارات التي يوجد فيها ضعف في طرمبة الوقود , والذي يكون في الغالب  بسبب وجود خلل بها , مما يؤدي الى عدم ضخ الوقود بالكمية المناسبة للمحرك فعند محاولة تشغيل المحرك قد يتأخر بعض الوقت

 فلتر الوقود :

عند التأخر في تغيير فلتر الوقود أو استعمال وقود غير سليم لمحرك سيارتك قد يؤدي الى انسداده مما قد يعيق مرور الوقود الى المحرك مما يتسبب في تاخر تشغيل السيارة وتقطيعها أثناء العمل


وأخيرا بطارية السيارة :

عند ضعف بطارية السيارة نتيجة نهاية العمر الافتراضي لها أو لاحدى المشاكل المتعلقة بتهريب الكهرباء أو تلك المتعلقة بالشحن , تؤدي الى مشاكل في تشغيل السيارة
وتوجد عدة أسباب أخرى اكتفينا بالأهم ونتطرق الى الباقي في مواضيع اخرى ان شاء الله 


تابع ايضآ:
ماهي أسباب إهتزاز مقود السيارة اثناء السير وكيف تعالجها
7 اسباب لأرتجاج الدريكسيون والسيارة عند الضغط علي الفرامل
لماذا تظهر وتختفي لمبة الزيت في السيارة

ما هي الاسباب وراء صعوبة تشغيل المحرك وهو بارد


مجموعة من الاسباب قد تكون وراء صعوبة تشغيل المحرك و خصوصا وهو بارد ومن هنا يجب عليك اخي السائق فحص الاجزاء المذكورة واحد تلو الاخر و نبدأها بأمور تتعلق بالدارة الكهربائية

أسباب تتعلق بالدارة الكهربائية


من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخير تشغيل المحرك في السيارة وهو بارداً والتي تتعلق بدائرة الكهرباء في السيارة فهي كالأتي :

ضعف بطارية السيارة :


ويشمل هذا الأمر ضعف بطارية السيارة نفسها أو ضعف الوصلات الكهربائية الخاصة بها ، بالإضافة إلى ضعف الكابل الارضي ببطارية نفسها ، فكافة هذه الأمور تؤدي إلى ضعف تأخير محرك السيارة في الصباح أو عندما يكون بارداً .


تلف شمعات الاحتراق ( بوجيهات ) السيارة :


من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الأمر هو تعرض السيارة إلى ضعف في عمل شمعات الاحتراق ( البوجيهات ) أو تلفها تماماً في السيارة أو تعرض السيارة إلى أي خلل في الوصلات الخاصة بها في السيارة ، وفي هذا الصدد ينصح خبراء السيارات بالحذر الشديد من شراء هذه القطع بعد تخزينها لفترة طويلة، لأن في هذه الحالة عادة ما تكون تعرضت إلى تلف جزئي ، ولم تقوم بأداء مهمتها على الوجه الأمثل ، فاحذر هذا الأمر جيداً ، كما ينصح ايضاً بشراء هذه القطع من الأماكن الموثوق بها .

تعرض السيارة إلى خلل في أداء الموبينه في السيارة :


حيث أشار أحد المتخصصين في مجال صيانة السيارات إلى أن حدوث أي خلل في أداء الموبينه في السيارة يؤدي الى خلل في تشغيل السيارة وتأخير تشغيلها وخاصة عندما يصبح المحرك بارداً .


تلف حساس الكولانت في السيارة :


ولمن لا يعرف هذا الحساس ، فهو الجزء المسئول عن تحديد درجة حرارة ماء التبريد في المحرك ، ويقوم هذا الحساس بأداء وظيفته اذا كانت درجة حرارة ماء تبريد المحرك باردة ، بحيث يعطي أمراً بزيادة جرعة الوقود في المحرك حتى يمكن الوصول إلى درجة حرارة المحرك إلى المستوى الطبيعي ، ومن أبرز علامات تلف هذا الحساس هو تأخير تشغيل السيارة عندما يصبح المحرك بارداً .


أسباب تتعلق بدائرة الوقود في السيارة :


أما عن أسباب تأخير تشغيل المحرك في السيارة في الصباح وعندما يكون المحرك بارداً وخاصة تلك التي تتعلق بدائرة الوقود في السيارة ، فكانت كالاتي :


من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الأمر هو تعرض السيارة إلى تلف في مضخة الوقود في السيارة أو ضعفها ، بحيث لا تضخ الكميات الكافية من الوقود للمحرك ، الأمر الذي يؤدي الى تأخير تشغيل السيارة عندما تصبح السيارة باردة ، فمن أهمها انسداد أو تلف إحدى البخاخات بمحرك السيارة ، كما يؤدي تلف الفلتر الخاص بالوقود إلى تأخير تشغيل محرك السيارة ، هذا بالإضافة إلى انسداد الوصلات الخاصة بالوقود بالسيارة والتي تصل إلى المحرك

قد يهمك:

المصدر: autofixq8

أسئلة شائعة:


1- هل يمكن أن يتسبب تأخر اشتعال المحرك في ضرر على المحرك؟
لا، لا يتسبب تأخر اشتعال المحرك في ضرر على المحرك. ولكنه يمكن أن يؤدي إلى استنزاف البطارية وتؤدي إلى فشلها في العمل في النهاية.

2- هل يمكن حل مشكلة تأخر اشتعال المحرك بنفسي؟
يمكن حل بعض المشكلات التي تؤدي إلى تأخر اشتعال المحرك بنفسك، مثل تغيير الشمعات أو إصلاح الأسلاك الكهربائية المعطوبة. ولكن ينبغي الحذر وعدم محاولة إصلاح المشكلات الأكثر تعقيدًا بنفسك، حيث يجب عليك استشارة خبير متخصص في هذه المسائل.

3- كيف يمكن الوقاية من مشكلة تأخر اشتعال المحرك؟
يمكن الوقاية من مشكلة تأخر اشتعال المحرك من خلال القيام بالصيانة الدورية للسيارة واستبدال المكونات التالفة في الوقت المناسب. وينبغي الحرص على استخدام بطارية قوية وصحيحة وتجنب ترك السيارة لفترات طويلة من الزمن دون تشغيلها.

الخلاصة:

تأخر اشتعال المحرك يمكن أن يتسبب في الإحباط والتوتر، ولكنه ليس دائمًا مشكلة خطيرة. قد تكون الأسباب المحتملة لهذه المشكلة تتراوح من البساطة إلى التعقيد، ويمكن حل بعضها بسهولة بنفسك. ولكن ينبغي الحذر والتوجه إلى الخبراء في الحالات التي تحتاج إلى إصلاحات أكثر تعقيدًا. ويمكن الوقاية من مشكلة تأخر اشتعال المحرك من خلال الصيانة الدورية للسيارة والاهتمام بصحة المكونات الهامة فيها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-