2 ديسمبر 2019

احذر هذه الرسائل عبر الانترنت او الهاتف

مع تطور عملية الاختراق من جانب الهكر والبحث دائما عن طرق اختراق جديدة، تظل بعض الطرق القديمة تقع بالعديد من الضحايا وفى هذه التدوينة سنتحدث عن بعض تلك الطرق بشكل مبسط ان شاء الله.
              
احذر هذه الرسائل عبر الانترنت او الهاتف


هناك العديد من الطرق اللتي يتبعها الهكر كل يوم للأيقاع بضحايا جدد ولعل اشهر تلك الطرق عن طريق فيروس الفدية Ransomware وهو احد اخطر التهديدات فى هذا الوقت او المسمى الاخر له WannaCry ففكرة عمل هذا الفيرس عبر تشفير الملفات داخل الجهاز المصاب وارسال رسالة او اظهارها للمستخدم بطلب دفع مبلغ محدد من المال نظير فك تشفير تلك الملفات وفى الغالب يكون المبلغ ما بين 900 الى 1000 دولار امريكى والا لن يمكنك الوصول الى ملفاتك على الجهاز المصاب بذلك ال Virus.

وفى الغالب تكون الاصابة بسبب ملف تم تنزيله بقصد او بدون قصد من على الانترنت كمثال التفعيلات المزيفة والمهكرة والمكركة ولذلك ننصح بأستخدام البرامج الرسمية وشرائها او البحث عن بدائل للبرامج المدفوعة مجانية وهى متاحة عبر الانترنت ويمكننا ذلك ايضا عبر استخدام الموقع التالى: https://alternativeto.net والبحث عن البرنامج المدفوع ليظهر لنا البدائل المتاحة له.

احذر تلك الطرق حتى لا تكون الضحية

 هناك العديد من الرسائل اللتى تصل الى البريد الالكترونى او عبر وسائل التواصل الاجتماعى او عبر الهاتف كأتصال الغرض منها اما تهكير حساباتك او استغلالك ماديآ وابتزاز أو سرقة، وعلى الرغم من التحذيرات من تلك الطرق التى من الممكان القول انها قديمة الا انه هناك من يسقط ضحية لها حتى وقتنا الحالى.

ولعل ابرز تلك الطرق هى:-

  • شخص يراسلك أنه وجد كنز وبيعطيك جزء منه 
  • صديق لك يطلب تحويل مبلغ لحساب ليس باسمه 
  • البنك يتواصل معك برقم هاتفك المحمول والسؤال عن كلمة سر او رمز تأمين وحماية
  • شخص يطلب تصوير أحد بطاقاتك لكسب جائزة ما
  • فتاة تتواصل معك فجأة تريد تتعرف عليك بدون سابق انذار
  • شخص يطلب تحويل مبلغ لحسابه الشخصي لوضعه المادي
  • رسالة به مبروك كسبت او ربحت جائزة وهناك مطالب لتحصل على تلك الجائزة منها بياناتك او ارسال مبلغ من المال 
على الرغم من بساطة تلك الطرق الا انها بالفعل اخطر الطرق للأيقاع بك اما لسرقة اموالك او حساباتك الشخصية على مواقع الانترنت والبريد الالكتروني

كيف نحمى انفسنا من تلك الطرق؟

 هناك اكثر من طريقة ولعل اسهلها هى استخدام العقل فى بعض تلك الامور ومنها:-
  • هل من الممكن ان شخص وجد كنز ودون عن الاشخاص الاخرين يريد ان يقتسمه معى بالتأكيد امر لا يصدق لذلك لا تقم بالرد على تلك الرسائل واللتى فى الغالب ستجدها فى رسائل السبام Spam فى البريد الالكترونى.
  • ان كان هناك احد الاصدقاء يطلب منك تحويل مبلغ من المال فمن الافضل الاتصال بهذا الصديق شخصيآ على الهاتف والتأكد من هذا الامر خاصة ان كان على حساب اخر.
  • لايمكن بأى حال من الاحوال اتصال دعم البنك بك والسؤال عن اى بيانات او معلومات حساسة عنك فى الهاتف ولكن من الممكن تبليغك بالتوجه للفرع المتواجد به حسابك لوجود مشكلة غير هذا لا تصدق شئ.
  • من الممكن ات تكسب جائزة ولكن عند التسليم يجب ان تقوم بهذه المعاملة بشكل يدوى بينك وبين المنظمة او الشركة المربوح منها هذه الجائزة ولكن ان لم تكن فى الاصل مشتك بأى مسابقة فهذا احتيالى بالدرجة الاولى.
  • للأسف من اسهل الطرق لسرقة الحسابات على المواقع الاجتماعية هو عبر ارسالة طلب صداقة من احد الحسابات واللتى فى الظاهر تكون لفتاة والبدء فى عملية المراسلة والتحايل للحصول على اموال او بيانات حساسة عنك بأرسال رابط ملغم فى الرسائل لسرقة حساباتك المالية ومواقع الانترنت وفى الغالب تلك الفتاة تكون شخص ذكر متنكر فى هذه الشخصية، او تكون الزوجة وفى عملية مراقبة لك 😂😈 .
  • هناك اكثر من طريقة لتقديم المساعدة للمحتاجين ولكن عندما يتم ذلك عبر الانترنت فهناك بعض الشكوك فى هذا الامر فهى طريقة يستخدمها شرق اسيا للتسول عبر الانترنت واللتى فى الغالب تستغل الطابع النفسى والانساني للضحية والتحصل على اموال منه
عالم الإنترنت عالم لاحصر له فيه الكثير من الايجابيات والسلبيات .. ومن يدخله ويتعمق به يجب أن يكون على درايه كامله بما يحدث به

وهناك العديد من الطرق واللتى قد تجدها منها على سبيل الذكر

  1. رسالة جوال تخبرك ان بطاقتك المصرفية تم حضرها اتصل 
  2. لقد ربحت معنا في اليانصيب مبلغ ٤٥٠٠٠٠ جنية استرليني للحصول على المبلغ حول ١٠٠ جنيه استرليني لانهاء الاجراءات
  3.  يتصل بك موظف شركة اتصالات ويخبرك بفوز جهازك الجوال الذي يحمل رقم كذا بجائزة مالية، ويطلب منك التأكد بالنظر داخل الجهاز ، وفعلا يكون نفس الرقم الذي ذكره، لكنك تجهل أن هذا الرقم مكرى في كل الجوالات.
  4. تهنانينا لقد ربحت جائزة نقدية من (و يسمي الجهة) نرجو التواصل على الرقم
  ان كان لديك احد تلك التجارب يمكنكم مشاركتها معنا عبر التعليقات فى الاسفل👇👇
 

شارك المقال

ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى 2013-2019 ©