عن ماذا تبحث؟

ما معنى STB وما علاقته بالبث التلفزيوني؟

 

ما معنى STB

- لكي تفهم ماذا تعني STB فمن الضروري فهم ماهية نظام IPTV  فالعلاقة بينها عبارة عن نسق لا يتجزأ . إذا ما هو نظام IPTV ؟ وماذا نعني ب STB ؟


- في ظلّ انتشار شبكة الأنترنت ظهرت تقنية استقبال القنوات التلفزيونيّة من خلال شبكة الأنترنت ومن دون الحاجة إلى ربطها على الأقمار الفضائية واستخدام كوابل مزدوجة وأجهزة ريسيفر وغيرها، فهُناك ما يُسمّى بتقنية IPTV، ويعني ذلك أنَّ جهاز التلفاز أو الشاشة الذكية لديك لها عنوان IP من خلاله تستطيع ربط الجهازعلى شبكة الأنترنت والاستفادة من المحطات التلفزيونية التي تقدّم خدمة البث التلفزيوني عبر شبكة الانترنت. كلمة IP باللغة الإنجليزية تعني اختصاراً IP Address وهيَ العنوان الشبكي الذي من خلال الحصول عليه تُصبح جزءاً من الشبكة التي تريد الربط معها كشبكة الإنترنت مثلاً، وهذا هو ما يحدث في أنظمة البث التلفزيوني عبر الانترنت.
 

- أما STB هي اختصار Set Top Box حيث يقوم هذا الجهاز باستقبال الاشارات الصورية القادمة من مصدر البث على شكل اشارات صورية شبكية IP Video Signal وعمل تقطيع وتحويل لها باتجاه التلفاز بالشكل التقليدي بحيث يمكن رؤية المُحتوى الصوري.
 

 - ويتم ربط جهاز STB من خلال شبكة الأنترنت عن طريق الخط الأرضي ADSL أو شبكة 3G (في حالة إن كانت جودة السيرفر 144 Px ) ولكن الشبكة اللاسلكيّة تعترضها أحياناً عوامل الفصل والضعف في الإشارة. حيث يتمّ استعراض البث التلفزيوني من خلال الإنترنت على طريقة مُغايرة لما يتم من خلال شبكات البث التلفزيوني التقليدية، حيث يستطيع المُشاهد أن يطلب الفيديو الذي يُريده كجزء من تسلسل وكما يحدث في مقاطع اليوتيوب، وتسمّى هذهِ الخدمة VOD وتعني Video on Demand، وتستطيع أثناء تصفح الفيديو أن تُجري له عمليات التوقيف أو التوقف الجزئي Pause, Play. وتكون البيانات طبعا ضمن سيرفر يوفر هذه الخدمة أو على منصة مختصة كمنصة Plex.


تابع ايضا:

 حاجات بسيطه كده تعملها قبل وبعد كل سوفت للرسيفر الميني
القنوات الناقلة لكأس افريقيا للاعبين المحلين الجزائر 2023
تحول سيرفر الفوريفر الي limitiptv علي جهاز رسيفر ميديا ستار 2525؟
ماهي اقل جودة مشاهدة Low ولا sd؟ اقل جودة مشاهدة عشان ميسحبش نت كتير
تقرير: افضل القنوات الشيرينج في الدقة و الصورة التي تنقل كاس العالم
ماهي جودة الاشارة و قوة الاشارة في اجهزة الرسيفر؟
ايه الفرق بين الطبق المسطح والطبق اللى بعمق وايهما افضل؟
حل مشكلة ضبط اقمار الشرق والغرب علي الطبق المتحرك
موقع ممتاز للبحث عن أي قناة على القمر الصناعي ومعرفة الاسم والتردد
ماهي اهم الاسباب لعدم تشغيل الرسيفر الداخلي للشاشة بشكل رئيسي؟
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-