9 نصائح لقيادة السيارة بشكل آمن فى الأجواء الشتوية عند تساقط الجليد

  في هذا الوقت من العام ومع دخول فصل الشتاء تتأثر بعض المناطق بتساقط الثلوج بشكل مكثف وتأثر الطرقات بهذه الحالة وعدم تمكن قائدي المركبات بالقيادة بشكل آمن وذلك بسبب عدم التحكم الكامل في مقود العربية "الدركسيون"، وفي هذا الموضوع نستعرض سويآ اهم الارشادات التي يجب اتباعها لقيادة أمنة في حالة هطول او تراكم الجليد علي الشوارع والطرقات.

 

 تابع: معاني حروف ناقل الحركة الاتوماتيك

قيادة السيارة عبر الطرق المكتسيه بالجليد

تشهد معظم الطرقات في هذه الفترة تشكل ضباب كثيف وتواجد الجليد على الطرقات لا سيما في الصبيحة من شأنها جعل التنقل صعب حيث تزداد نسب الحوادث وانزلاق السيارات، خصوصاً مع قلّة خبرة السائقين في القيادة على الجليد. هنا يستوجب على السائقين اتخاذ جملة من الاحتياطات والاجراءات التي تضمن لهم قيادة آمنة في مثل هذه الظروف، وأبرزها:.

 

نصائح هامة لقيادة المركبة "السيارة" فى الأجواء الشتوية


الدوران ببطء

 من الضروري الالتفاف ببطء عند القيادة على الطرقات التي يتشكل عليها الجليد، لأنّ تماسك الإطارات مع الطريق يكون شبه منعدم.

 السياقة بسرعة ملائمة

 لا داعي للقيادة بشكل سريع أو اختيار السرعات العالية أثناء القيادة على الجليد. لكن يجب مراعاة انطلاق السيارة على سرعة ثابتة كي لا تنزلق العجلات.

 

  التسارع التدريجي

 قاعدة أخرى لتجنّب انزلاق العجلات الدافعة، وهي التسارع التدريجي والضغط بلطف على دوّاسة الوقود.
 

 تجنب التجاوز 

 أثناء القيادة على الجليد يُنصح بعدم تجاوز السيارات الأخرى، لأنه خلال التجاوز قد يضطر السائق إلى الخروج عن خطّ السَير الذي يكون عادة أكثر انزلاقاً، مما يعرّض حياته للخطر، بسبب فقدانه السيطرة على السيارة.
 

 مراقبة الطريق 

 يُنصَح بمراقبة الطريق طوال الوقت، وتحديد الأماكن التي يتراكم فيها الجليد وتفاديها قدر المستطاع، لأنها قد تؤدي إلى تصادم المركبات وتفاقم الحوادث.

 

قد يفيدك:


 

 

 وضوح الرؤيا 

 يبدو الزجاج عادة ضبابيّاً في الشتاء، لذا يجب الاحتفاظ بقطعة إسفنج أو قماش داخل السيارة مخصّصة لمسح الزجاج. وقد يفيدك أيضاً أن تشغّل مكيّف الهواء، وأن تفتح النوافذ قليلاً للتخلّص من البخار المتراكم على الزجاج.
 

 الإنتباه الى الإرشادات

 من خلال الانتياه والتقيد بإشارات المرور التحذيرية التي قد يتمّ وضعها في مناطق الإنجرافات العميقة لضمان سلامة المواطنين والحفاظ على حياتهم.
 

 التوقف بشكل آمن

 يصعب التوقّف بشكل آمن في الأجواء الثلجية، ما يؤدي إلى انزلاق المركبات في حال التوقّف المفاجئ. لذلك، يجب التوقّف ببطء واستخدام المكابح برفق للتأكّد من أنّ الإطارات لديها الوقت الكافي للتوقّف من دون انزلاق. وعند الانزلاق، يجب المحافظة على رباطة الجأش، ورفع القدم عن دوّاسة الوقود، وتجنب الفرملة.
 

 متابعة حالة الطرق

 من المهمّ جداً أن تعرف ما ستكون عليه حال الطريق على طول مسارك. وهنا يُنصح بمتابعة حالة الطرقات باستمرار خاصة النشرات الجوية الخاصة.

 

نصيحة اخيره  او مطلب:

تحقق دائمًا من محرك سيارتك في الشتاء قبل بدء تشغيل المحرك. القطط تدخل لمحركات السيارات للحفاظ على دفء أنفسهم في الليالي الباردة  



 

 هام لك:


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -