عن ماذا تبحث؟

اسباب اضاءة لمبة الايرباج في تابلوه السيارة

 

 بخصوص إطفاء لمبة الإيرباق airbag في السيارات، يكثر الجدل والنقاش حول إطفاء لمبة ايرباج وأسباب ظهورها وبعض التساؤلات الأخرى والتي تندرج ضمن هذا السياق، فنظام الإيرباق هو عبارة عن نظام أمان أساسي في السيارات يحمي السائق عند حصول حادث ويقوم بتخفيف أثر الصدمة عليه وقد صممت الأكياس الهوائية لحماية الرأس والرقبة والصدر من الإصطدام بعجلة القيادة أو الزجاج الأمامي.

 اسباب اضاءة لمبة الايرباج في تابلوه السيارة

 


قد يفيدك:
لماذا نحتاج الي ضبط زوايا واتزان السيارة؟
احذر سيوف الاسفلت، سيوف الطريق القاتل علي الطرقات السريعة
كيف تستورد سيارة من الخارج معفاة جمركيا دون وديعة دولارية؟

ما هى لمبة الايرباج "ايرباق"؟

 

تعتبر علامة الايرباج او ما يعرف ب حساس الايرباق هى مخصصة فى السيارات الحديثة كي تحمي السائق وركابه خلال الحوادث المرورية، وضعت شركات السيارات في منتجاتها حزام الأمان والذي رافقته لاحقاً وسائد الهواء التي تفتح من تلقاء نفسها تبعاً لقوة التصادم وتسمى لمبة الايرباق
 

 هل يجب برمجة السيارة بعد فصل البطارية؟

إلا أن بعض السائقين قد عانوا من ظهور لمبة الايرباق في طبلون العدادات ولم يعرفوا السبب الذي ادى إلى اشتعال هذه اللمبة، لذلك لا بد من أن تطلع على الآتي حتى تتعرف على أبرز الأسباب التي تسبب بهذه الحالة الغريبة بالرغم من أن وسادة الهواء لم تُفتح يوماً.


  • - في بعض المرات تتعرض فيوزات السيارة للقطع، وربما كان ظهور لمبة الإيرباق عائداً إلى عطل بالفيوز المرتبط بها فقط.
  • - قد تطال الأعطال أيضاً حساس وسادات الهواء في السيارة لسبب ما، وهذا يجعل اللمبة المذكورة تظهر أمامك في طبلون العدادات.
  • - لو بدأت السيارة الخاصة بك تعاني من مشكلة في إحدى أحزمة الأمان فيها، قد ترى هذه اللمبة مشتعلة أيضاً.
  • - يتواجد داخل عجلة القيادة سلك حديدي رفيع له علاقة بواسدة الهواء وفي بعض المرات قد تجده مقطوعاً الأمر الذي يؤدي إلى الحالة التي نحن أمامها.

 

لا تذعر متى ظهر شعار االايرباق في الطبلون لأن إطفاءه ليس بالأمر الصعب على الإطلاق كما أن بعض الكهربائيين يمكن أن يخلصوك من هذه المشكلة بمحرد إطفائه من خلال جهاز صغير الحجم.





فعند وجود تلف أو خلل في أحد قطع نظام الإيرباق في السيارات، تظهر هذه اللمبة على تابلوه السيارة، والذي يعلمنا بأن هناك خلل وأنه يجب إصلاحه ففي الغالب أسباب ظهور لمبة الإيرباق لاتخرج عن القطع التالية:

اسباب ظهور واضاءة لمبة الايرتاج في تابلوه السيارة


  1. - تلف في أحد الأسلاك أو التوصيلات الخاصة بنظام الإيرباق أو عند وجود خخل بها
  2. - تلف فيوز نظام الإيرباق
  3. - عطل في أحد حساسات الإيرباج الموجودة في كراسي السيارة الأمامية وبالخصوص جانب السائق
  4. - عطل أو خلل في أحد الوسادات الهوائية للسائق والتي توجد في المقود، أو التي في جانب السائق
  5. - كمبيوتر السيارة الخاص بنظام الإيرباق عند تلفه أو وجود خلل به

قد يفيدك:

ماذا يرمز DOHC على ماتور العربية
5 حاجات يجب ان تشيك عليهم قبل السفر بالسيارة
 احذر هذه العلامات في سيارتك
قبل بيع السيارة احذر هذه الطريقة للنصب عليك
أفضل الطرق للحفاظ على بطارية السيارة لأطول فترة
ميزة هامة جدا في مفتاح تشغيل السيارة قد تنقذ حياتك
قبل شراء سيارة مستعملة: اعرف الصح

وفي أغلب الحالات تظهر لمبة الإيرباق بعد أخد السيارة إلى ورشة غسيل ويتم غسل السيارة من الداخل والخارج فهناك من يقوم بإزلة الكراسي وفك فيشة الإيرباج بدون إزالة الكونتاكت من السيارة، وهناك من ينسى إرجاع الفيشة بعد إرجاع الكراسي وبالتالي تظهر اللمبة

 

 وهنا تحتاج إلى جهاز الفحص بالكمبيوتر حتى يقوم في البداية بفحص ومعرفة سبب ظهور اللمبة في الخطوة الأولى
فمثلاً يظهر له في جهاز الفحص أن الإيرباج الخاص بكرسي جانب السائق به عطل، هنا يقوم الفني بالتأكد من توصيل فيش الإيرباق وتوصيله، بعدها يقوم في الخطوة الثانية بمسح العطل وتنطفئ لمبة الإيرباج فبوجود جهاز الفحص يسهل تشخيص أعطال الإيرباق وإصلاحها


أما بخصوص الطرق الملتوية لإطفاء اللمبة بدون إصلاح العطل فنحن لاننصحك بها، فنظام الإيرباق من الضروري وجوده في السيارة لدوره الفعال كما أشرنا في البداية في حماية السائق والركاب عند الحوادث كما لاننصحك بمحاولة إصلاح أعطال الإيرباق بنفسك بل ينصح بأخد السيارة لشخص متخصص.



ما هي اسباب ظهور لمبة الايرباغ الوسائد الهوائية وطرق اصلاحها


وضع الوسائد الهوائية في السيارة هدفها الاول و الاخير حماية السائق بعض السيارت تحتوي على وسائد لجميع الركاب في الامام و الخلف أو ما يُعرف بالايرباق لتخفيف قوة الاصطدام بمساعدة حزام الأمان. إلا انه وفي كثير من الأوقات يشاهد بعض السائقين لمبة الأيرباق في طبلون السيارة وقد يبحثون عن طريقة لإطفائها، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص لا تتأخر في الاطلاع على التالي:


عزيزي القارئ قبل الإقدام على أية تصليحات، توجه إلى اختصاصي كهرباء سيارة أو أي ميكانيكي يملك جهاز كشف الأعطال سكانر كي يقوم باكتشاف الإيرباق الذي يعاني من مشكلة. أطلب منه أولاً أن يقوم بإطفاء اللمبة من خلال السكانر لأنك قد تصل إلى هدفك.



إذا عادت وظهرت اللمبة من جديد بعد إطفائها، وبعد التأكيد من الإيرباق المعطل مرة أخرى أطلب من الاختصاصي معالجتها (مثلاً ينقطع سلك في مقود السيارة تابع للإيرباق مع الوقت ويصبح مع هذا الأخير، هنا سوف تكون مجبراً على تغيير السلك المقطوع).
بإمكانك أيضاً وبعد التأكد من الإيرباق الذي طالته الأعطال، نزع السلك الكهربائي التابع له.


تأكد أيضاً من الفيوزات التابعة للأيرباق ولا تتردد أبداً في تغيير تلك التي تعرضت للقطع.


من الضروري أن تعلم عزيزي القارئ بأن حزام الأمان ولو تعطل يمكن أن يسبب بظهور هذا الشعار في الطبلون من هنا قم بعالجة المشكلة التي تطاله على الفور.


عندما تظهر أمامك لمبة الإيرباق في طبلون السيارة لا تتأخر في معالجة المشكلة التي أدت إلى ظهورها كي تحمي نفسك إذا تعرضت لحادث مروري.


قد يهمك:
لماذا تتشابه الصدمات وتختلف ردود الأفعال علي السيارة القديمة والحديثة؟
ماهو الفرق بين الشاحنات الكبيرة الأمريكية و الأوروبية؟
مشاكل ضعف الكابل الارضي في السيارة وكيفية حلها
تلميع السيارة ما بين الاضرار والفوائد

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-