لماذا يجب عليك تحديث متصفح سفاري بإستمرار

ليه لازم تحدث متصفح سفاري بإستمرار، لو معاك iphone ومبتسخدمش سفاري هل ده معناه انك مش معرض لللأختراق؟ وللأسف ده من اخطر الامور اللي بيتم حدوثها بدون قصد من المستخدم.
الاول تعالي نتكلم علي حاجة مهمة اسمها browser engine فكر في الengine ده علي انه العقل المدبر للbrowser هو اللي بيستقبل الكود ويشتغل عليه وفي الاخر انت كمستخدم تقدر تتصفح الانترنت.

 



في تلاتة engines, اول واحد بتستخدمه جوجل واي متصفح مبني علي Chromium وهو V8. تاني واحد بتستخدمه Firefox واسمه Gecko والنسخة الاحدث اسمها Quantom اخيرا بقي عندك WEBKIT وده اللي بتستخدمه Apple في متصفحها Safari.


هنا بقي الحوار. Apple مشترطة في البوليسي بتاعتها ان اي متصفح علي الIphone لازم يستخدم الframework بتاع Webkit او الWebkit javascript.


وبكده اي متصفح علي Iphone يعتبر Safari.

 وده يخليك عرضة لأي ثغرة بتصيب الWebkit حتي لو بتستخدم chrome مثلا.
ازاي احمي نفسي؟


سهلة. حدث الIOS كل مينزل تحديث جديد. لو خايف من التحديث الجديد انه يبطئ الجهاز او ياخد مساحة متحدثش بس متزعلش لما تليفونك يتهاك.


ازاي احدث النظام IOS؟
خش علي
Settings → General → Software Update
ودوس علي
Download and install
 

مصدر:
https://www.kaspersky.com/blog/always-update-safari-on-iphone/44039

 قم دائمًا بتحديث Safari على جهاز iPhone الخاص بك


إذا كنت تستخدم جهاز iPhone ، فمن الضروري دائمًا تثبيت تحديثات Safari و WebKit ، حتى إذا كان المتصفح الذي تختاره هو Chrome أو Firefox أو أي شيء آخر. إليكم السبب.

الكثير من مستخدمي iPhone ليسوا مجانين بشأن متصفح iOS المدمج ، Safari ، ويفضلون استخدام بديل - Google Chrome أو Mozilla Firefox أو حتى شيء أكثر غرابة مثل DuckDuckGo أو Brave أو Microsoft Edge (نعم ، هناك Edge لنظام iOS !).

قد ينجذب مستخدمو iPhone الذين يفضلون المتصفحات البديلة إلى التفكير في أن نقاط الضعف في Safari ومحرك WebKit لا تشكل خطرًا مباشرًا عليهم. لسوء الحظ ، هذا ليس هو الحال. في هذا المنشور ، نقدم لك المعلومات الداخلية ونخبرك لماذا تحتاج إلى التأكد من تحديث Safari و WebKit على جهاز iPhone الخاص بك دائمًا في الوقت المناسب.

كل متصفح في iOS هو Safari

يعتمد كل متصفح على ما يسمى "المحرك". يقوم المحرك بمعالجة الشفرة التي يتم تلقيها من الإنترنت وتحويلها إلى صفحات الويب التي يعرضها المتصفح للمستخدم في النهاية. بالطبع ، يحتوي المتصفح على مجموعة من الأجزاء الأخرى الضرورية والمفيدة التي توجه المحرك وتضمن عمل الميزات الإضافية. فكر في محرك المتصفح كمحرك السيارة: إنه أهم جزء في المتصفح وبدونه لن تصل إلى أي مكان.

هناك ثلاثة محركات متصفح رئيسية في العالم. تستخدم Google محرك V8 الخاص بها في متصفحي Chrome و Chromium ، بينما تعتمد Microsoft Edge وعشرات المتصفحات الأخرى على Chromium. هناك أيضًا محرك Gecko - نسخته الحديثة تسمى Quantum - والتي طورتها Mozilla وتدعمها لمتصفح Firefox وعدد قليل من الآخرين. أخيرًا ، العملاق الثالث للويب الحديث هو محرك Apple - Webkit ، والذي يستخدم في متصفح Safari.

ولكن هذا هو الشيء. تم بناء إصدارات Chrome و Firefox لأجهزة الكمبيوتر المكتبية و Android على محرك V8 من Google ومحرك Mozilla's Gecko / Quantum ، على التوالي. ومع ذلك ، فهذه قصة مختلفة بالنسبة إلى أجهزة iPhone. تماشيًا مع سياسات Apple ، هناك محرك واحد فقط مسموح به في iOS - لقد خمنت ذلك: WebKit. هذا يعني أن جميع متصفحات iOS هي أساسًا Safari بواجهات مستخدم مختلفة.

مقتطفات من قواعد مطوري تطبيقات iOS:

مقتطف من قواعد مطور تطبيقات iOS: "يجب أن تستخدم التطبيقات التي تتصفح الويب إطار عمل WebKit وجافا سكريبت WebKit".

هذا يعني أن جميع نقاط الضعف الموجودة في WebKit تشكل خطرًا على مستخدمي أي منها متصفحات لنظام iOS. نظرًا لأن أجهزة iPhone تعد هدفًا مغريًا للغاية للمتسللين ، فإن المتخصصين في الأمن يدرسون محرك WebKit عن كثب ، ونتيجة لذلك ، يجدون ثغرات في كثير من الأحيان. يتضمن ذلك نقاط الضعف التي يستخدمها المهاجمون بالفعل في البرية.

أحد أخطر أنواع الثغرات الأمنية في محرك المتصفح هو ما يسمى بالثغرة الأمنية التي لا تنقر عليها ، والتي تسمح للممثلين السيئين بإصابة جهاز iPhone دون أي إجراء من قبل المستخدم. عند استغلال هذا النوع من الثغرات الأمنية ، لا يحتاج المستخدم إلى الاقتناع بتنزيل أو تثبيت أي شيء. كل ما يحتاجه المهاجم هو جذب الضحية إلى موقع ويب تم إنشاؤه خصيصًا به شفرة ضارة أو اختراق موقع مشهور وزرع شفرة ضارة فيه. بعد أن يزور المستخدم مثل هذا الموقع من خلال متصفح ضعيف ، يمكن للمهاجمين السيطرة على iPhone.

كيفية تحديث Safari و WebKit

من المهم أن تتذكر أن تحديث محرك WebKit ومتصفح Safari لا يتعلقان بتحديث تطبيقات المتصفح التي تستخدمها. يتم تحديث Google Chrome تلقائيًا من App Store - أي إذا لم تقم بتعطيل هذا الخيار ، ولا نوصي بذلك - ولكن في جوهره يعد هذا تحديثًا لبرنامج shell ، وليس المحرك. لذلك لن يحل هذا مشكلة الثغرات الأمنية في WebKit.

لتجنب الثغرات الأمنية في كل من محرك WebKit ومتصفح Safari ، تحتاج إلى تثبيت تحديثات iOS المناسبة. أفضل ما يمكنك فعله هو التأكد من تثبيت جميع تحديثات نظام التشغيل الأخيرة - فبعد كل شيء ، لا توجد الثغرات الأمنية فقط في محرك المتصفح ولكن أيضًا في المكونات المهمة الأخرى لنظام التشغيل iOS.

لتحديث جهاز iPhone الخاص بك ، انتقل إلى الإعدادات -> عام -> تحديث البرنامج . إذا رأيت زرًا على الشاشة يشير إلى تنزيل وتثبيت ، فانقر فوقه واتبع التعليمات.

أين تجد تحديث iOS في إعدادات جهاز iPhone الخاص بك

أين تجد تحديث iOS في إعدادات جهاز iPhone الخاص بك

لا تخف من تحديثات iOS

كثير من المستخدمين فاترون بشأن تحديث نظام التشغيل: بعض الأشخاص لا يحبون التعود على الميزات الجديدة في الواجهة ، والبعض يقلق من وجود مساحة تخزين أقل ، بينما يخشى آخرون أنه بعد التحديث ، قد يبدأ iPhone في التباطؤ أو ستتوقف بعض التطبيقات القديمة التي لم تعد مدعومة في الإصدار الجديد عن العمل.

هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة على الإطلاق. صحيح أن Apple في بعض الأحيان تجعل الواجهة أقل سهولة في الاستخدام. من الصحيح أيضًا أن كل إصدار جديد من النظام يشغل مساحة تخزين أكبر قليلاً من الإصدار السابق ويترك مساحة أقل لملفاتك. وليس من الأسطورة أن أجهزة iPhone قد تباطأت بعد التحديث - لقد تم توثيق ذلك .

لكننا ما زلنا نوصي بأن تحافظ دائمًا على تحديث iPhone الخاص بك: يعد القيام بذلك أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على أمان بياناتك وضمان عدم وقوعها في الأيدي الخطأ. لسوء الحظ ، لا يوجد برنامج مكافحة فيروسات كامل لنظام iOS . هذا يعني أن أمان iPhone موجود فقط في آليات الحماية الخاصة بشركة Apple ، لذا فإن أي ثغرة فيها دون تحديث النظام تظل بابًا مفتوحًا للمتسللين.


بواسطة: م/ Mohamed Nabil

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-