هل حياة المبرمج ليست جميلة كما يشاع

20 عاما منذ ان بدأت البرمجة تقريباً، كانت حياة المبرمج ليست جميلة البته فلم يكن يوجد مواقع نستطيع ان نتعلم منها والمصادر على الانترنت كانت قليلة جداً، وكنا نعتمد على الكتب الذي نحاول طلبها من الخارج.هل حياة المبرمج ليست جميلة كما يشاع

والاسوء من هذا هو عدم وجود محررات برمجية IDE تستطيع بها ان تكتب الأكواد وان تقوم بتصحيحها وأيضاً الاكمال الذاتي لها، وكان عملنا على Notepad او في محرر VI في اللينكس، وعندما درست dotnet كانت الحياة اجمل نسبياً من قرف ال notepad خصوصاً في لغة الجافا.


الان أصبحت البرمجة اسهل وامتع بكثير، فالمصادر كثيرة جداً جداً والكل يشرح ويستفيض، وهذا شيء رائع للغاية.

اما المحررات فانها اصبحت جذابة جداً واصبحت تكمل الاكواد وتساعدك بالافكار، وأيضاً هناك plugins هدفها اكمال الاكواد لك عبر الذكاء الصناعي مثل github copilot

حيث انك يمكنك كتابة تعليق او comment وتكتب بها اسم دالة معينة وحين تنتهي من كتابة التعليق ستجد كود جاهز لكيفية عمل الدالة وبشكل احترافي و optimized.


الاتجاهات للبرمجة في الماضي كانت لبرامج سطح المكتب desktop application مثل البرامج المحاسبية وغيرها، وأيضاً تطبيقات الويب خصوصاً web 1.0 او web 2.0 اما تطبيقات الموبايل فكانت تقريباً غير مطلوبة في السوق ولكن كنا نتعلم عن عمل تطبيقات لهواتف النوكيا، وكان التركيز غير موجود عليها سواء من السوق ولا العملاء.


اليوم انفتح الباب على مصراعيه واصبحت صناعة البرمجيات مهمة للغاية، واصبح اغنى اغنياء العالم هم من مصنعى البرمجيات وكلنا نعرف بيل غيتس ومارك زوكربيرج ولاري بيج وايضا سيرجي برين وغيرهم.


فعلياً اتجاهات البرمجة تغيرت تغير جذري اليوم والطلب اصبح قليل جدا لبرمجيات سطح المكتب، واصبح الطلب كبير على تطبيقات الويب والموبايل وأيضاً الربط الذي بينهم ويسمى ال APIs.


ولكن هل ستبقى هذه الاتجاهات صالحة للمستقبل، اشك في ذلك.

التقنية تتقدم بشكل سريع جداً والاشياء المطلوبة اليوم لن تكون مطلوبة غداً، ومن الاشياء المطلوبة اليوم بقلة ولكن غدا سيكون لها مستقبل كبير هي برمجة الذكاء الصناعي على سبيل المثال، فكل الشركات والمؤسسات تتجة نحو شكل اذكى لها وقرارات ذكية، والذكاء الصناعي هو الحل خصوصاً اذا تم دمجة مع البيانات الكبيرة big data فهنا سيكون لدينا منجم للبيانات يمكن استخراج بيانات مفيدة، بدل ان يكون لدينا منجم للبيانات لانقدر على استخراج شي منه!


ومن التخصصات الموجودة حالياً ولها مستقبل عظيم هي تخصص البلوكتشين او سلسلة الكتل هذه الثورة التكنولوجية في المجال المالي، والذي يعتقد البعض انها فقط مربوطة بالعملات الرقمية، ولكنها تكنولوجيا اوسع وتحل الكثير من الجوانب في القطاعات المالية، وحلول البلوكتشين كثيرة والسوق يتطلب مبرمجي عقود ذكية smart contracts وواجهاتها.


ولا انسى ايضا الثورة التكنولوجية IoT او انترنت الاشياء، صحيح ان هذه الثورة تعتمد على الاجهزة hardware ولكن الموضوع لايخلو من برمجة هذه الاجهزة لتسهيل حياة الإنسان.


اذا كنت مبرمج فعليك بتطوير نفسك على الدوام، فالعمل ونوع البرمجة الذي تبرمج عليها اليوم قد تكون غير صالح للمستقبل، والاطلاع على التقنيات المستقبلية هي من سوف تجعلك سباق وفي التقاط الفرص السوقية المطروحة.

المقال بواسطة: مهندس / فادي الاسودي


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق