الفرق بين HTTP و الـ HTTPS عند تصفح المواقع؟

اغلبنا عندا تصفح الإنترنت من متصفح معين على سبيل المثال متصفح قوقل كروم الشهير فـ عندا التجول في المواقع هنا وهناك، سنلاحظ انه يوجد في أعلى الشاشة علامة قفل خضراء🔒 في جانب امتداد الموقع الإلكتروني الذي قد زرته.

 

الفرق بين HTTP و الـ HTTPS عند تصفح المواقع؟

 ماهو الفرق بين استخدام HTTP و HTTPS عند تصفح صفحات الانترنت؟

 على سبيل المثال (https://facebook.com) ولكن اغلبنا لا يعرف ما معنى ذلك القفل الأخضر و ما علاقته بـ الروابط التي تبدا بـ HTTP و HTTPS.


في البداية لكي نضمن وصول المعلومة بشكل الصحيح، لنتفق انه عندا دخولك لموقع معين وكان بدايه الرابط الخاص به هوا http فعلم انه موقع غير مضمون وانت هنا يجب عليك اخد الحذر في تعاملك مع هذا الموقع يعني ابتعد عن الضغط على روابط مشبوها في الموقع و ايضاً تزويد الموقع بكلمات مرور معينة والسبب هوا انه الموقع التي لم يتم التحقق منها بواسطة قوقل فـ يمكن لي اي شخص الاطلاع على البيانات التي قد كتبت على هذا الموقع بواسطة برامج التتبع المعروفة مثل برنامج Wireshark فيمكن لي اي جهة او اشخاص تتبع كل تحركات على المواقع التي لم يتم التحقق منها التي اتفقنا على انها تبدا بـ http. 

 

ماهو الفرق بين استخدام HTTP و HTTPS عند تصفح صفحات الانترنت؟


ولكن على عكس هذا فأنه المواقع التي تحمل في الرابط الخاص بها https هنا قد تحقق قوقل من هذا الموقع وقد منح له علامة قفل خضراء ذالة على انه موقع أمن وغير احتيالي و يقوم بتشفير كل البيانات التي تتفاعل بها في الموقع هذا على عكس المواقع التي لا يمكنها تشفير البيانات المرسلة من المستخدمى وكما اتفنا انها لا تحمل علامة القفل الأخضر لانه قوقل لم يتحقق من تلك المواقع. 


المواقع التي بالفعل تم التحقق منها قد ارسلت شهادة موثوقة و موقعة للموقع المراد اعطاؤه شارة الـ HTTPS الى قوقل هذه الشهادة تحقق انه هذا الموقع يعد أمن على كل مستخدميه وبالمجمل يعد أمن على كافة الأطراف قوقل و المستخدمى. 


ما هي أضرار استخدامك لموقع http !

يمكن لي اي وسيط معين ان كان شخص عادي او شركة الاتصالات التي تستخدمها في الإنترنت او حتى هاوي ليس لديه الخبرة العميقة في مجال الهاكر يمكن لكل هذه الفئات كشف كل معلومات التي تكتبها في موقع معين لم يتم التحقق منه

 ويمكن كشف كلمات المرور و كافة العمليات التي تحدث من خلالك في هذا الموقع على سبيل المثال الان في فيسبوك تذهب في خانة البحث وتكتب محمود حماد حسين وتضغط بحث ستظهر كل هذه المعلومات الى اي شخص يتعقبك بـ برامج بسيطة و مجانية، طبعاً هذا مثال بسيط وفيسبوك معترف به و مشفر تماماً ولا يمكن ان يتم كشف معلوماته كـ المواقع التي لم يتم التحقق منها. ولكن مجرد مثال.


يمكنك تحميل اضافات معينة تحميك من المواقع المشبوهة التي لا تعد أمنة اسم الأضافة على قوقول كروم (Https Everywhere) فـ عندا تحميلك لهذا الاضافة فلن يتم الدخول الى المواقع التي تعد أمنة و تم التحقق منها كـ فيسبوك و تويتر و غيرهم. 


لتحميل الإضافة مباشر لمتصفح جوجل كروم والامتصفحات المشابهة له من خلال الرابط التالي : 

https://chrome.google.com/webstore/detail/https-everywhere/gcbommkclmclpchllfjekcdonpmejbdp?hl=ar 

ايضآ لمتصفح فايرفوكس من هنا:

https://addons.mozilla.org/ar/firefox/addon/https-everywhere/
 

الأضافة حتي الان تعمل فقط على اجهزة الحاسوب.  


بواسطة - محمود حسين
- ‏مدون تقني

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق