القائمة الرئيسية

الصفحات

23 مصطلحًا من أكثر مصطلحات البرمجة شيوعًا والتي يجب على كل مطور معرفتها

 

مصطلحات البرمجة التي يجب أن تعرفها، أهم مصطلحات البرمجة التي يجب على المبرمج المبتديء معرفتها، المصطلحات البرمجية التي لا بد لك من معرفتها، مصطلحات أساسية في هندسة البرمجيات يجب عليك معرفتها،  المصطلحات المستخدمة في البرمجة، فيما يلي مجموعة من 23 مصطلحًا من أكثر مصطلحات البرمجة شيوعًا والتي يجب على كل مطور معرفتها.

 

23 مصطلحًا من أكثر مصطلحات البرمجة شيوعًا والتي يجب على كل مطور معرفتها

 

قد يفيدك

 

 اختصارات الكلمات في البرمجة التي يجب أن تعرفها ، أهم اختصارات البرمجة التي يجب أن يعرفها المبرمجون المبتدئون ، تعريفات البرمجة التي يجب أن تعرفها ، المصطلحات الأساسية لهندسة البرمجيات التي يجب أن تعرفها ، المصطلحات المستخدمة في البرمجة ، إليك 23 مصطلحًا الأكثر استخدامًا في البرمجة العامة المصطلحات التي يجب أن يعرفها كل مطور.

 

1. ALGORITHM  

مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها في العمليات الحسابية أو عمليات حل المشكلات الأخرى.

2. API  

واجهة برمجة التطبيقات هي مصدر للمعلومات.

3. ARGUMENT  

قيمة يتم تمريرها إلى دالة عند استدعائها.

4. BUG  


 هو خطأ في برمجة الكمبيوتر يمنع البرنامج من العمل كما هو متوقع.

5. Boolean

هو التعبير المنطقي أو المنطق، هذا التعبير يُستخدم لإنشاء موقف إما صحيح أو خاطئ.

6. COMMENTS

نص توضيحي مكتوب الى جانب الكود ، ولكن لا يتم تشغيله أبدًا، ويتجاهله complier بشكل عام.

7. COMPLIER

هو برنامج حاسوبي يقوم على تحويل الملفات المصدرية إلى أوامر مباشرة يفهمها الحاسوب وينفذها مباشرة بما يناسب بنية الحاسوب الذي يستهدفه البرنامج

8. COMPILATION -

هي عملية إنشاء برنامج قابل للتنفيذ من خلال رمز مكتوب بلغة برمجة .

9.  DATA TYPES

هو تصنيف لنوع معين من البيانات.

10. EXCEPTION  

حالة غير متوقعة وشاذة تمت مواجهتها أثناء تنفيذ البرنامج.

11. FUNCTION

جزء من التعليمات البرمجية يأخذ ARGUMENT  "صفر" أو أكثر، على حسب طبيعة الدالة و الرغبة من البرنامج، ولا يعمل حتى يتم استدعاؤه.

12. LOOP  

هي سلسلة من التعليمات التي تكرر نفس العملية مرارًا وتكرارًا حتى يتم استيفاء الشرط لكي تنتهي.
13. FRAMEWORK  
الإطار في البرمجة هو أساس ذو مستوى خاص من التعقيد يمكن أن يغيره المبرمج، مستخدمًا الكود الخاص به.

14. RUN  

لتنفيذ التعليمات المكتوبة في كود برمجي أو ملف تنفيذي.

15. KEYWORDS  

تُعرف الكلمات المحجوزة بواسطة لغة برمجة بالكلمات المفتاحية، بسبب معناها الخاص بها.

16. NULL

هي القيمة الفارغة ، هو رمز برمجة يمثل حرفًا بدون قيمة أو قيمة مفقودة أو نهاية سلسلة أحرف.

17. OPERATOR

هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى ال object الذي يمكنه التعامل مع العناصر التي يتم التلاعب بها او تعديلها.

18. VARIABLE

المتغير هو موقع يخزن بيانات مؤقتة داخل برنامج يمكن تعديله وتخزينه وعرضه في وقت الحاجة اليه.

19. FRONTEND

هي واجهة المستخدم لجهاز كمبيوتر أو أي جهاز من نصوص أو ألوان أو أزرار أو صور. هو ما تراه وتتفاعل معه في المتصفح،  

20. BACKEND

 هو الجزء الذي لا تراه في الموقع، فهو مسئول عن تخزين وتنظيم البينات والتأكد من أن كل شئ في واجهة الموقع يعمل بشكل جيد.

21 - SYNTAX

هي مجموعةالتركيبات و القواعد الخاصة بلغة برمجة، والتي تكون مسؤولة عن كيفية نقل البيانات.

22. Package

عبارة عن مجال إسم (namespace)، وهدفها تنظيم مجموعة من الفئات والواجهات ذات العلاقة. يمكن مقارنة فكرة الحزمة بمجلدات مختلفة موجودة في حاسوبك، كل مجلد خاص بشيء محدد

23. OOP


عبارة عن نمط برمجة متقدم، يمكن من تقسيم البرامج الى وحدات تسمى الكائنات Objects، بحيت يعتبر كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات. ويتم البرمجة بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.

 

قد يعجبك

 BY: Azzeddine Abdelalim

تعليقات