القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد تسريب بيانات مليون بطاقة إئتمان تعرض عملاء بنك مصر لسرقة 2.7 مليون جنيه


بعد أيام فقط من نشرنا لتحذير من طرح بطاقات إئتمان مقرصنة لعشرات البنوك في الدارك ويب على موقع All World Cards ، من بينها بنك مصر والبنك الأهلي المصري والعديد من البنوك العربية ، تعرض عدد من عملاء بنك مصر لسرقة 2.7 مليون جنيه مصري.

 


 قد يهمك:



وقالت وزارة الداخلية المصرية إن الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة تلقت عدداً من البلاغات تفيد بتعرض بعض المواطنين لوقائع نصب واحتيال من خلال الحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم بطرق احتيالية من قبل مجهولين.


بينما ألقى مسؤولي البنك باللوم على عملاء البنك الذين تعرضوا للاحتيال ، دون أن يقوم هذا البنك بأخذ الاحتياطات اللازمة بتنبيه العملاء الذين تم تسريب بياناتهم أو القيام بحملة توعية ، خصوصًا وأن البيانات التي تم تسريبها تتضمن رقم بطاقة الائتمان وتاريخ انتهاء الصلاحية ورمز CVV والإسم والدولة ، بالإضافة للحالة والمدينة والعنوان والرمز البريدي والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.


أي أن المحتال سيحتاج فقط للرقم الذي سيصل لهاتف الضحية لإتمام السرقة والسيطرة على أموال البطاقة ، عن طريق خداع العميل بطرق الهندسة الإجتماعية.


وصرح العديد من الضحايا أنهم تلقوا إتصالات من محتالين انتحلوا صفة موظفي البنك ، للقيام بتحديث أو الحصول على جوائز ويقوم المحتال بإملاء كل البيانات المتوفرة لديه لإقناع الضحية أنه يلزم خطوة أخيرة لإتمام التحديث أو الحصول على الهدية القيمة ، وبإعطائه الرقم الرباعي الذي تلقاه من البنك في رسالة على هاتفه تكتمل عملية النصب.


نريد أن نذكر أن العديد من البطاقات المسربة تنتمي للعديد من البنوك العربية وعلى البنوك تنبيه عملائها والقيام بخطوات إضافية لتأمين أرصدة العملاء ، ونذكر منها مصرف الراجحي السعودي وبريد المغرب و (SMT) مونتيك تونس ، والمصرف الخليجي التجاري البحريني ، وبنك الإمارات دبي الوطني والبنك الأهلي المصري والبنك المغربي للتجارة و الصناعة والبنك العربي بالأردن ، والبنك السعودي الفرنسي وبنك قطر الإسلامي وبنك البلاد السعودي بالاضافة لعدد قليل أخر من البنوك الأخرى. 

المصدر

قد يفيدك:

تعليقات