عن ماذا تبحث؟

السبام سكور Spam Score ليس مقياس لقوة الموقع

 كل فترة زمنية يظهر مقياس يعتمد علي خوارزميات تعتمد علي عوامل عديدة لتصنيف المواقع وكان من اخر تلك الادوات هي اداة موز MOZ الشهيرة واعتمادها علي مقياس الاثورتي للنطاق و الصفحات للمواقع وهو مقياس مشابه كثيرآ للبيج رانك الخاص بجوجل قبل ان تقرر الغائه وذلك بسبب القدرة علي التلاعب به وهو ما قد يحدث في اي وقت لمقياس موز لترتيب قوة المواقع.

ماهو السبام سكور الخاص بموز

قد يهمك:
5 نصائح يجب اتباعها عند نشر جيست بوست لك في المواقع الاخري
ماهو الفرق بين الدومين العادي والبريميوم
متى يحقق الجيست بوست Guest Post الغاية منه؟

وفي هذا الموضوع نتستعرض احد اهم التصنيفات التي تؤثر في ترتيب Moz للمواقع وهو السبام سكور Spam Score وهل فعلآ له علاقة بجودة الموقع وقوته ام لا وعلي ماذا يتم تصنيف وأعطاء المواقع ترتيب ونسبة بالسبام سكور. 

 

خرافة الـ Spam Score!

إشتهر مصطلح السبام سكور منذ عدة سنوات عندما أطلقت شركة MOZ هذه الخاصية فى شريط المتصفح الخاص بها كوسيلة لمساعدة أصحاب المواقع على معرفة جودة المواقع التي يحصلون منها على باك لينك.
 
من المعروف أن هذا المعيار يعتمد على 27 عامل لتقييم نسبة الـ Spam Score الخاصة بالروابط الخارجية التى يحصل عليها موقعك أو مواقع المنافسين ويقوم بإعطاء سكور لكل موقع من 1 إلى 100.
 
وفيما يلى توضيح
 

 لماذا يعتبر السبام سكور عامل خادع!

رقم 1 ( قلة عدد صفحات الموقع ) : تقوم Moz بتصنيف أى موقع ذو عدد صفحات قليل على أنه موقع ذو Spam Score مرتفع.
بينما فى الحقيقة أن هنالك ملايين المواقع الخدمية التى لا تتعدى صفحاتها الـ 5 أو الـ 10 صفحات ولكنها ذات جودة عالية ويزورها ملايين المستخدمين شهرياً لما توفره من معلومات هامة.
 
رقم 2 ( إمتداد الدومين ) : تقوم Moz بتصنيف أى دومين ذو إمتداد غير شائع مثل cc أو co.in أو .pl على أنه صاحب Spam Score عالى.
 
بينما فى الحقيقة أن شراء دومينات بإمتداد .com أو .net لا يختلف كثيراً عن شراء دومينات بإمتداد .cc أو .co.in فى النهاية كل هذه الدومينات بالنسبة لجوجل سواسية الأمر متعلق بما تقدمه تلك المواقع.
 
رقم 3 ( طول إسم الدومين ) : تقوم Moz بتصنيف الدومينات صاحبة الإسم الطويل مثل howtolearnphotoshopin19days .com على أنها دومينات ذات معدل Spam Score عالي. 
 
 
بينما فى الحقيقة أن هذا الأمر ليس له أى علاقة بالسبام سكور من عدمه حيث أن طول إسم الدومين أو قصره ليس له علاقة بجودة ما يقدمه هذا الموقع وبالتالى تصنيفه سبام أمر خاطئ بالمرة.
 
رقم 4 ( عدم استخدام خطوط جوجل ) : تقوم Moz بتصنيف المواقع التي لا تستخدم خطوط محرك البحث Google الرسمية على أنها مواقع ذات Spam Score مرتفع نظراً لأن المواقع السبام فقط هى التى تستخدم خطوط غير رسمية من جوجل.
 
 
بينما فى الحقيقة أن هذا الأمر ايضاً ليس له أى علاقة بجودة ما يقدمه الموقع بل قد يكون متعلق بنقص خبرة المبرمج أو المصمم واعتماده على خطوط خارجية لذا من الغير منطقى أن يتم تصنيف تلك المواقع على إنها مواقع ذات معدل سبام عالى.
رقم 5 ( عدم وجود رقم هاتف ) : تقوم Moz بتصنيف المواقع التى لا يوجد بها رقم هاتف على أنها مواقع ذات Spam Score عالي نظراً لأن المواقع السبام عادة لا يوجد بها رقم هاتف.
 
بينما فى الحقيقة أن هذا الأمر أيضاً خاطئ تماماً حيث أنه هنالك ملايين المواقع المعلوماتية التى تقدم مقالات وشروحات للمستخدمين لا توفر خدمة دعم فنى أو لديها هاتف لتلقى الاتصالات.
 
 
وتطول هذه القائمة لتشمل العديد من العوامل الأخرى التى تصنفها شركة Moz على إنها مؤشرات تدل على المواقع ذات معدل السبام العالى مثل:

  1. عدم إستخدام Google Tag Manager
  2. عدم وجود روابط لـ Linkedin
  3. عدم وجود بريد إلكتروني
  4. إستخدام Meta Keywords Tag
  5. عدد زيارات قليل طبقاً لبيانات ClickStream
  6. طول عنوان الصفحة أو قصره بشكل مبالغ فيه
  7. طول وصف الصفحة أو قصره بشكل مبالغ فيه
  8. عدم وجود أيقونة للموقع فى المتصفح Favicon
  9. عدم إستخدام DoubleClick Tag
 
 

خاتمة: 

كل هذه العوامل ليست مؤشر أو دليل قاطع على أن أى موقع يجب أن يصنف على أنه مخالف أو ذو معدل سبام عالى.
 
ولهذا السبب ننصح دائماً بألا تعير إهتماماً كبيراً لخاصية الـ Spam Score الموجودة فى Moz أو الخصائص الشبيهة الموجودة فى أى أداة أخرى حيث أنها تعتمد على خوارزميات خاصة بها ليس لها أى علاقة بالطريقة التى يعتمد عليها جوجل في تقييم المواقع.
 
 
واحرص على أن يكون معيارك الأول لتقييم الموقع هو قوته فى محركات البحث وهل يتصدر النتائج الأولى أم لا، هل يحصل على زيارات من محركات البحث أم لا، لأن بناء على هذا المعيار يمكنك معرفة ما إذا كان جوجل يثق به بالفعل أم لا.
 
أخيراً: تنصلك من الروابط ذات الـ Spam Score العالى من خلال أداة Disavow Tool التابعة لجوجل لا يغير من نسبة السبام الخاصة بموقعك على MOZ حيث أن أداة MOZ ليس لها أى علاقة بجوجل ولا تعرف إذا ما قمت بالتنصل من الروابط أم لا.
 
الحل الوحيد لتقليل السبام سكور هو حذف الروابط نهائياً من المواقع المشار إليها وهو ما يصعب تحقيقه في أغلب الاحيان ولهذا السبب تحديداً نؤكد عليك أنه يجب ألا تعير إهتماماً لهذا العامل وألا تشغل بالك به عند حصولك على الباك لينكات أو شراءك دومين جديد.
 
وده بعد ما جوجل أعلنت منذ اشهر عن اكتمال تحديث خوارزمية سبام سكور (يمكنك الرجوع لأي موقع متتبع لتحديث الخورازميات او لتغريدات جون ميلر)
يوجد مقاييس اخرى يمكن لأي مبتدأ بالسيو ان يحدد اذا كان موقع يضع لك رابط ان يعرف ان هذا الرابط ضار او سبام وبعضها:
  • - ان لا يحوي شهادة ssl
  • - ان يكون موقع مخادع او يحوي كودات ضارة
  • - المحتوى منسوح او متدني جدا
  • - ان يكون اباحي او فاضح ..الخ
  • - والكثير
 
وهو ده بالظبط كما قمت بالذكر العوامل التي يمكنك التحديد بناء عليها ليست تلك التي تستخدم في MOZ ومعظم الادوات الأخري لأنها غير قابلة للقياس الا بالفحص اليدوي وهو ما لا تطبقه هذه الأدوات مما يجعل تقييمها مغلوط في أغلب الاحوال، كما أنه لا يعكس طريقة تقييم جوجل لموقعك

 BY: SEOS7



تابع ايضآ:
إزاي تعمل خطة SEO لموقعك
الذكاء الصناعي AI والتعلم الآلي وعلاقته بالسيو SEO
شرح الطريقة الافضل لكتابة مقالة متوافقة مع شروط السيو
ما هو الربط الداخلي Internal linking للمواضيع
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-