كيفية تقليل معدل الارتداد bounce rate على موقعك الإلكتروني.

كيفية تقليل معدل الارتداد bounce rate على موقعك الإلكتروني.
حافظ على معدل ارتداد منخفض، وهذه طريقة واحدة على الأقل ستحسب لصالحك. وأيضا حافظ على معدل الارتداد المرتفع لموقعك وقد تجد نفسك تحتل مرتبة أقل في محركات البحث :) :) .بمعني وجود معدل ارتداد مرتفع يعني لديك مشكلات أكثر من مجرد الترتيب للقلق بشأنه. 😉

** ما هو معدل الارتداد؟

..........................
وفقا لـشركة جوجل يتم تسجيل معدل الإرتداد في موقع Google Analytics عند تشغيلة على موقعك. معدل الارتداد هو ببساطة الجلسات المكونة من صفحة واحدة مقسومة على جميع الجلسات، يأتي هذا بدوره إلى نسبة مئوية من الجلسات على موقعك والتي لم تشاهد سوى صفحة واحدة على موقعك.

إذن ما هو معدل الارتداد الجيد؟ 

حسنا يمكن أن تختلف معدلات الارتداد قليلا اعتمادا على نوع موقع الويب. على سبيل المثال
قد يرتفع معدل الارتداد المتوسط ​​لموقع التجارة إلكترونية بين 20-45٪ ، في حين قد تصل الصفحة المقصودة إلى 90٪ تذكر أن الأقل هو الأفضل. عادة ما يكون لمعظم المدونات معدل ارتداد أعلى عندما يبحث الأشخاص في المحتوى الخاص بك، وإذا لم يعثروا على ما يريدونه فسيغادرون.

** كيفية العثور على معدل الارتداد الخاص بك **

..........................
معدل الارتداد يظهر في حسابك على Google Analytics. هناك عدد غير قليل من الأماكن التي يمكنك رؤيتها باعتبارها نقطة بيانات أساسية ومهمة والتي قد ترغب في التحقق منها هي:

1- السلوك> محتوي الموقع <جميع الصفحات > معدل الارتداد (راجع الصفحات التي لها معدل ارتداد أعلى أو أقل)

2- الاكتساب> محتوي الموقع> القنوات> معدل الارتداد (راجع نوع حركة المرور التي لديها أقل معدل ارتداد) 

3- الاكتساب> محتوي الموقع المصدر / الوسيط> معدل الارتداد (راجع معدل حركة الارتداد وسعر الإحالة الأقل) 

ا4- لاكتساب> AdWords> الحملات> معدل الارتداد (انظر كيف تسير حملتك في AdWords عندما يتعلق الأمر بمعدل الارتداد)

أو
Behavior > All Pages > Bounce Rate )
Acquisition > Channels > Bounce Rate )
Acquisition > Source/Medium > Bounce Rate)
Acquisition > AdWords > Campaigns > Bounce Rate )

كيفية تقليل معدل الارتداد

1. تحسين المحتوى أولا ثم الترافيك الخاص بك.


قبل تحسين مدونتك لتقليل معدل الارتداد، يلزمك أولا تحسين عدد الزيارات والمحتوى. يجب أن تهتم بالترافيك الذي تجلبه إلى مدونتك، لذا إذا كنت تدون تدوبنة حول WordPress وكانت جهودك لجلب الترافيك تجلب أشخاصا مهتمين بـ Joomla ، فلن ينخفض ​​معدل الارتداد بغض النظر عن عدد النصائح التالية التي تقوم بتطبيقها، وذلك ببساطة لأن عدد الزيارات المهتمه قليلة.

أحد إفضل التغييرات التي يمكنك إجراؤها هو تحسين جميع عناوينك (لكل من مشاركات المدونات والصفحات). على سبيل المثال بالنسبة العنوان التالي

"كيفية تقليل معدل الارتداد على موقعك الإلكتروني

ومع ذلك، فهذا عام جدا عندما يتعلق الأمر بجمهور مدونتك. لماذا؟ لأن الترافيك والجمهور لديك مثلا هم الأشخاص المهتمين ببرنامج WordPress.
لذلك أعدنا تسمية العنوان قليلاً إلى:

كيفية تقليل معدل الارتداد على موقع الووردبريس.

ماذا يفعل هذا؟ يساعد على زيادة جودة الزيارات التي تأتي من Google بجمهور مهتم.

قد يؤدي هذا إلى تقليل إجمالي عدد الزيارات ولكنه سيزيد من جودة الزيارات، وهذا بدوره يقلل من معدل الارتداد.

2. تأكد من أن الخطوط ليست صغيرة جدا


إذا كان هناك شيء واحد يكرهه الناس فهو تحديق عيونهم في محاولة قراءة محتوى موقعك.من المرجح أن ينتهي الأمر بهم بترك موقعك.

إحدى الطرق السهلة لتغيير حجم خطك هي ببساطة إستخدام البرمجية التالية في قسم CSS في أداة تخصيص WordPress.

body {
font-size: 18px;
}

3. إضافة المقالات ذات الصلة إلى موقعك


إن إبقاء القارئ لفترة أطول دائما فكرة جيدة! ربما لم يكن المنشور الذي وصلوا إليه هو بالضبط ما كانوا يبحثون عنه أو أنهم يريدون قراءة المزيد. لذا يمكنك محاولة إضافه بعض منها على موقعك مع بعض المحتويات الأخرى ذات الصلة. يتم ذلك عادة في نهاية مشاركات المدونة.

4. تخصيص صفحة الخطأ 404 الخاصة بك


صفحة الخطأ 404 هي الصفحة التي تظهر عندما يتابع الزائر رابطا غير صالح إلى موقعك على الويب - وهو رابط ليس لديه أي محتوى عليه.

اعتمادا على المظهر الذي تقوم بإدارته، قد يدرج أيضا روابط لصفحات الموقع، والفئات، والمؤلفين، والمشاركات حسب الشهر. هذا ليس مفيدا لأنه يقدم الكثير من المعلومات، بدلا من إعطاء الزائر إجراء سهلا يمكنهم اتباعه. الهدف من صفحة 404 هو منع الارتداد والحصول على المعلومات التي كانوا يبحثون عنها.

5. التحقق من وجود أخطاء إملائية.


تخبر الأخطاء المطبعية الشائعة وأخطاء التدقيق الإملائي في مشاركات المدونة زائري موقعك بشيء واحد لا تهتم كثيرا بالمحتوى الخاص بك. لتدوين مشاركتك عدة مرات من المحتمل جدا أن يتم حل هذا الأمر بمعدل ارتداد أعلى. كما أنه يقلل من مصداقيتك وببساطة غير محترف.

6. افتح "الارتباطات الخارجية" في علامات التبويب الجديدة


يعتبر الارتباط بمواقع أخري كبيرة أمرا رائعا - حيث يتيح لك توفير محتوى أكثر قيمة للقارئ. قد يكون الارتباط بمصادر خارجية عالية الجودة مفيدا للسيو أيضا، ولكنه أيضا يأخذ زوار موقعك بعيدا عن موقعك إلا إذا قمت بتعيين الروابط لفتح في نافذة أو علامة تبويب جديدة.

لجعل الروابط الخاصة بك مفتوحة في علامة تبويب جديدة، ما عليك سوى التحقق من "فتح الرابط في علامة تبويب جديدة" عند إضافة عنوان URL المقصود الخاص بك في محرر WordPress

7. روابط داخلية ذات صلة في أنحاء التدوينة.


لا يقتصر الأمر على الربط الداخلي لممارسات تحسين محركات البحث، بل يمكن أن يساعد أيضا في تقليل معدل الارتداد على موقعك بشكل كبير. بالنسبة إلى غير المدركين فإن الربط الداخلي يربط ببساطة من صفحة ويب واحدة على موقعك الإلكتروني إلى موقع آخر. أنت توجه قرائك إلى مورد آخر على موقعك على الويب؛ حتى يكون لديهم شيء لتصفحه بعد مشاهدة الصفحة الأولى هذه.

يعمل الرابط الداخلي داخل مدونتك ذات صلة بعنوان آخر. طريقة سهلة للقيام بذلك هي ببساطة من خلال البحث في المحتوى الموجود لديك عند إضافة رابط.

ومع ذلك ، وكما هو الحال مع جميع الأشياء لا تحاول ربط العبارات غير الملائمة فقط من أجل إضافة المزيد من الروابط الأخرى. الكثير من هذه الروابط ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي على معدل الارتداد والسيو.

8. التحقق من توافق موقعك عبر جميع المتصفحات أو البعض.


لو أنك تفضل متصفح ما فهذا لا يعني أن زائريك يستخدمون نفس المتصفح. هذا هو السبب في أنه من المهم التحقق من توافقك موقعك. يمكن لبعض تصميمات مواقع الويب أن تكون غريبة بعض الشيء على المتصفحات الأقل شيوعا، مثل Internet Explorer.

في ما يلي بعض الأدوات المفيدة التي يمكنك استخدامها لاختبار موقع WordPress في جميع المتصفحات في وقت واحد

https://www.browserstack.com/screenshots

https://www.browserling.com/
ومع ذلك ، من المهم أيضا أن تأخذ في الاعتبار وقت التطوير ومدى جمهور المشاهدين هناك بالنسبة إلى مشكلة معينة في المتصفح.

لكن اتخاذ هذا القرار مع البيانات! يمكنك إلقاء نظرة بسهولة على Google Analytics ضمن تقرير
"Audience → Technology → Browser & OS" ورؤية عدد الزوار القادمين من كل متصفح وإصدارهم المحدد.

لكن اتخاذ هذا القرار مع البيانات! يمكنك إلقاء نظرة بسهولة على Google Analytics ضمن تقرير "Audience → Technology → Browser & OS" ورؤية عدد الزوار القادمين من كل متصفح وإصدارهم المحدد.

9. الهاتف الجوال.


من الممكن أن يرتد أكثر من نصف عدد الزيارات لمجرد أنهم لا يستطيعون التنقل بشكل صحيح عبر موقع الويب الخاص بك. لحسن الحظ معظم موضوعات ووردبريس اليوم تستجيب للجوالات. ولكن يجب عليك دائما اختبار هذا بنفسك. نوصي باستخدام
https://search.google.com/test/mobile-friendly

10. كن حذرا مع الإعلانات


تعتمد الكثير من المواقع على الإعلان لجني المال، وهو أمر مفهوم تماما. ومع ذلك فمن المهم أن تتذكر أن الإعلانات الدخيلة والمزعجة يمكن أن تؤثر بشكل خطير على معدل الارتداد. إعلانات تشغيل تلقائي خاصة. تذكر ليس كل شخص لديه حواجز منبثقة مثبتة. على الرغم من أن معظم المتصفحات تحاول الآن فرض هذا.

يلي مثال أدناه لبعض الإعلانات المزعجة للغاية. أولا لدينا "تحذير ملفات تعريف الارتباط". وهذا ضروري لأسباب قانونية، ومع ذلك يجب أن يؤخذ في الاعتبار أيضا عند الاقتران بالإعلانات بسبب مساحة الشاشة. يوجد بعد ذلك إعلان بانر كبير جدا في الجزء العلوي من الموقع وآخر بعد وضع الصورة الافتتاحية للصورة. أكثر من نصف موقع الويب بالكامل هو الإعلانات

جرب استخدام عدد أقل من الإعلانات في مواضع مختلفة واطلع على مدى تأثيرها في معدل الارتداد لتلك الصفحة. قد تكتشف أن الزائرين تهبط إالي صفحتك الرئيسية ويغادرونها فجأة. في الواقع قد تؤدي إزالة بعض الإعلانات إلى زيادة أرباحك. تسمح لك إضافات الووردبريس مثل

https://wordpress.org/plugins/ad-inserter/

https://www.google.com/analytics/optimize/

11. هيكل المحتوى الخاص.


هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها لتنظيم المحتوى الخاص بك بحكمة للمساعدة في تقليل معدل الارتداد. الأول هو استخدام عناوين منشورات المدونات والعناوين الفرعية. يمكن للمشاركات الضخمة المتعمقة كهذه أن تحمل الكثير من المعلومات. كل هذه المعلومات تحتاج إلى نوع من البنية لتستهل الإستيعاب، وإلا سيكون من الصعب على الزائرين استيعاب كل ذلك مما يؤدي إلى ارتداد الزائر.

قم بإنشاء منشورات مدونتك باستخدام العناوين (H2) والعناوين الفرعية (H3 و H4 و H5).

إذا كنت تريد حقا أن يقرأ القراء المحتوى الخاص بك، فأنت بحاجة إلى تقسيم المحتوى الخاص بك إلى فقرات أقصر. أربع جمل عادة الطول الموصى به. يمكن أن يختلف هذا أيضا حسب نوع المحتوى الذي تنشره.

12. صور أخبر الجميع


ربما لا نحتاج إلى التوسع في هذا الأمر كثيرا، ولكن الصور تتحدث عن ألف كلمة. لذا بدلا من إثارة جمهورك بأربعة الاف كلمة

يمكنك الحصول على العديد من الصور هنا

13. التركيز على ما هو مهم


المحتوى الخاص بك هو الجزء الأكثر أهمية في موقع الويب الخاص بك.

باختصار أنشئ محتوى مفيدا دائما تريد قراءته بنفسك. لذلك في المرة التالية التي يزور فيها زائر موقعك، سيحبه كثيرا لدرجة أنهم لن يريدون المغادرة.

14. سرعة الموقع الخاص بك


سرعة تحميل الصفحة هي عامل مؤثر جدا في معدل الارتداد. ببساطة كلما زادت سرعة تحميل موقعك على الويب انخفض معدل الارتداد. تفقد مواقع الويب التي تستغرق أكثر من 3 ثوان فورا 40٪ من عدد الزيارات. و 79٪ من الزوار غير الراضين لا يعودون أبدا إلى المواقع البطيئة!. بالإضافة أن هذا الموضوع سوف يأثر عليك كثير من ناحيه السيو.

للحصول على سرعات فائقة حقا، تحتاج إلى مضيف لموقعك مميز . يمكنك إستخدام Google Cloud Platform مما يعني أن مواقع WordPress الخاصة بك يتم تسليمها عبر واحدة من أكبر الشبكات في العالم، ويتم تحميلها من مراكز بيانات ذات زمن استجابة منخفض قريبة من زوار موقعك. يمكنك معرفة المذيد

ملخص


نأمل أن تكون هذه النصائح حول كيفية تقليل معدل الارتداد على موقع فى الووردبريس مفيدة. إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد، فقد أنجزنا دورنا في تقليل معدل الارتداد الخاص بنا. 😉 الآن حان دورك. أي منها ستنفذ على موقعك اليوم؟ أو هل رأيت أي تحسينات أخرى تحدث فرقا كبيرا؟ إذا كان الأمر كذلك، فأخبرنا أدناه في التعليقات.

الموضوع من طرف الرائع محمود رفعت


ليست هناك تعليقات

تعريب كن مدون جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عرباوى | متعة الشروحات المبسطة 2016 ©