عن ماذا تبحث؟

تعريفات مهمة لكل مبتدئ فى مجال السيو SEO

في هذا الموضوع يشاركنا خبير seo والمواقع مصطفي زهران اهم العبارات والكلمات اللتى يجب علي كل مهتم بالسيو معرفتها خاصة المبتدئين بطريقة مبسطة مع شرح كل جزء.

تعريفات مهمة لكل مبتدىء فى مجال SEO

قد يفيدك


7 نصائح seo سيو 2020
للمبتدئين: مبدأ التجريب فالسيو SEO
شرح الطريقة الافضل لكتابة مقالة متوافقة مع شروط السيو
الافضل العنوان الطويل كلمات ولا القصير ومفيهوش كلمات كتيرة
ازاى تحدد قوة أى كلمة دلالية أو Keyword
أفضل 8 مواقع لمتابعة تحديثات محركات البحث
 عند القيام بإنشاء موقع جديد يجب أن تعرف هذه الأساسيات.

ماهو الدومين؟

الدومين هو اسم الموقع والمُعرف الخاص بك مثل أسمك ويمكن أن يكون باللغة العربية ع سبيل المثال :
محمود. com
Ahmed .net
google .org
وتختلف الامتدادات والكلماتحسب النشطات سواء تجارية أو منظمات ويوجد العديد من الامتدادات الجديدة مثل facebook .me او twitter .co أو doc . online

ماهي الاستضافة؟

هي المساحة التى تحمل موقعك من صور ومحتوي وملفات وتصميم واضافات وغيرها. وتختلف كل منصة عن غيرها من التحكم فى الاستضافات وكذلك تختلف كل شركة من شركات الاستضافة عن غيرها من حيث امكانيات كل سيرفر من حيث الرامات والمعالج ومساحة الهارد وأين يقع السيرفر.

ماهو المحتوي؟

المحتوي هو حلقة الوصل بينك وبين الزائر، تقوم أنت بكتابة مقال ما وتقوم بنشره ويأتي الزائر باحثا عن نفس الموضوع فى حلقة الوصل المشتركة بينكم "محركات البحث" فتقوم عناكب البحث بتفضيلك فى حالة كنت أفضل موضوع لتجد الزائر يزورك من خلال المضمون. وكلما كان المحتوي جيد ويشمل معلومات جيدة كلما كانت فرصتك فى النجاح أفضل.
ماهي الأرشفة؟
الأرشفة هي أن تقوم بكتابة مقال أو إنشاء رابط لقسم أو وسم ، ويتم أرشفة هذا الرابط فى محركات البحث ، بمعني أنه اذا قمت بنسخ الرابط الخاص بك ووضعته فى صندوق البحث
Mosafa .com/downloadgames
ووجدت أن الرابط موجود فهذا يعني أنه تم أرشفة الرابط الخاص بك.

ماهو التصدر؟

التصدر هو أنك قمت بكتابة مقال وأصبح مقالك متصدر النتائج الأولي فى محركات البحث. ويحصل على فى النهاية على ثلث ما يتم البحث عنه. بمعني أنك تسعي للتصدر فى كلمة Games ولنفترض أن البحث عن الكلمة 90 عملية بحث شهرية ..حينما تقوم بالتصدر فى هذه الكلمة لن تجني ال90 عملية بحث كاملة وأنما ستجني مابين 30 :50% من معدل البحث أي تقريبا 40 زائر شهرياً بمتوسط 2 زائر يومي على مدار الشهر تقريبا.

ماهو ملف السايت ماب؟

ملف السايت ماب هو خريطة الموقع التى من خلالها تصل اليك عناكب البحث ودائما ماينتهي امتداد الخريطة بxml أو php حسب طريقة انشاء المبرمج للخريطة. وأغلب المواقع يمكنك أن تعرف الخريطة الخاصة به من خلال اضافة sitemap.xml فى نهاية الامتداد
يمكنك أن تشاهد خريطة جوجل هنا
https://google.com/sitemap.xml

ماهو ملف الروبتس؟

ملف الروبتس هو ملف اساسي داخل كل موقع يقوم بتوجيه عناكب البحث ليتم التوجيه بما يتم أرشفته وما لايتم أرشفته وفي هذا الملف تعطي أوامر مباشرة للعناكب بما يمكن قرائته والتعرف عليه. وعادة ماينتهي كل ملف روبتس فى أى موقع بهذا الامتداد robots.txt
يمكنك مشاهدة مثال هنا
https://www.google.com/robots.txt

ماهو ملف الادس تكست؟

هو ملف الاعلاني لقراءة شفرات الاعلانات للشركات الكبري مثل تابولا وجوجل أدسنس وغيرها. ويقع تحت امتداد ads.txt بنفس الامثلة السابق ذكرها.

ماهو اثبات الملكية؟

هي طريقة التحقق من ملكيتك للموقع حينما تقوم بخطوة للقيام باجراء ربط بين حلقتين مثل ربط جودادي ببلوجر أو ربط حساب جوجل اناليتكس بمدونتك فى بلوجر أو الوردبريس أو البرمجة الخاصة ..أو ربط موقعك بادوات مشرفي المواقع .وتهدف لحماية موقعك من المتطفلين الذين يسعون للتجسس على موقعك.

ماهو جوجل أناليتكس؟

هو حساب جوجل لتحليل حركة المرور القائمة على موقعك من حيث الزيارات ومصدرها والصفحات التى يتم التنقل اليها ومدة بقاء الزائر وسلوك الزائر اثناء التصفح وعمر الزائر ونوع وطبيعة الجهاز الذى يستخدمه والشبكة المتصل عليها ومعلومات كثيرة يمكن ان تجدها من خلال هذا الحساب وبناءا على هذة التحليلات تبدأ في التعديل والتطوير على موقعك بما يزيد من حركة المرور والتفاعل داخل الموقع.

ماهي أدوات مشرفي المواقع؟

هي أداة جوجل للتعرف على زيارات موقعك من محرك بحث جوجل فقط، وماهي الكلمات الاكثر ظهورا فى الصفحة الاولي وماهى الروابط التى تشير اليك فى مواقع اخري ومن خلاله تقوم بتقييم موقعك جيدا من خلال زوار محركات البحث.

ماهو حساب جوجل أدسنس؟

هو حساب إعلاني يعد حلقة الوصل بين جوجل أدس للمعلنين وجوجل أدسنس للناشرين، يقوم المعلن بدفع المال نظير استهداف فئه زوار ما من دولة محددة على محتوي معين ..فتقوم شبكة أدس للاعلانات بتقيم المواقع التابعه لبرنامج الناشرين وتستهدف مايطلبه المعلن بشكل واضح ودقيق ليظهر الاعلانت لديك ولتقوم جوجل بتحقيق المعادلة وتعطي الناشر نصيب 68% من الربح مقابل 32% لبرنامجها أدسنس.

ماهو الباك لينك؟

هو الرابط الخلفي ومعناه وجود رابط موقعك فى موقع اخر وحينما يقوم بالضغط عليه الزائر يقوم بالتوجية الي موقعك مباشرة.
على سبيل المثال وجود قمت بمشاركة رابط موقعي علي منتدي ما اصبح الان لدي باك لينك لموقعي من هذا المنتدي.

قد يهمك
سيو seo: لماذا يجب اضافة الصور والفيديوهات والرسومات البيانية الى ...
سيو: محتوى حجر الأساس Corner Stone Content هو المحتوى الأهم في موقعك
سيو SEO - هل استخدام تاريخ السنة في عنوان الموضوع مفيد ام ضار للسيو؟
الذكاء الصناعي AI والتعلم الآلي Machine Learning وعلاقته بالسيو SEO
10 نصائح بسيطة لتحسين أرشفة موقعك والحفاظ على صدارة محركات ...
سيو: ما هو الربط الداخلي Internal linking للمواضيع
اهم 9 نصائح SEO قصيرة لاصحاب المواقع و المدونين
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-