اهمية حساس البنزين ومشاكله وحلوله

 

واحد من أهم تلك المستشعرات هو حساس البنزين، حيث يعمل علي إعطاء الإشارة إلى المحرك كي يزيد من السرعة او يقللها وفقاً لضغط القدم على دواسة البنزين.

 

 قد يفيدك:


بطبيعة الحال مع الاستخدام الدائم لأي شي، يتعرض هذا الشيء لأعطال، حيث قد تتعطل هذه القطعة الهامة في السيارة وتتعرض الى التلف، وقد يؤدي تلف أو عطل حساس البنزين إلى مشاكل خطيرة، والجدير بالذكر أنه عندما يتعرض هذا الحساس إلى التلف، فيصبح السائق غير متحكم في السيارة بشكل كبير فقد تسرع فجأة أو تبطئ فجأة مما يعرض كل المتواجدين حوله إلى الخطر.


 لذا سنتعرف على المؤشرات التي تدل على وجود مشاكل في حساس البنزين

العلامات التي تدل تلف الحساس الخاص بالبنزين في السيارة وأسبابه

الاستخدام المستمر، حيث يزيد ذلك من تعرض السيارة إلى العديد من المشاكل والأعطال الكهربائية الميكانيكية فيصبح العطل أمر وارد جدًا وطبيعي ومتكرر.


قد تسبب حرارة الجو تلف في بعض الأنظمة الموجودة في السيارة بسبب نظام تشغيلها مع حرارة الجو, مما  يجعل هذه الأنظمة والقطع تتلف في السيارة و يشعر  السائق ببعض  المشاكل أثناء قيادة السيارة ومن الممكن ألا يتمكن من تشغيلها


عدم استجابة دواسة الوقود عند الضغط عليها، ففي هذه الحالة ولو أردت أن تزيد السرعة بالسيارة فلن تتمكن من القيام بهذا الأمر، رغم الضغط عليها عدة مرات. ستشعر ببعض التراخي في أدائها.


من علامات تلف حساس البنزين ايضا ان سيارتك تبدأ في استهلاك كمية غير اعتيادية من الوقود، مع عدم الاستجابة بعض الأحيان، فلا تتردد أبداً في التوجه نحو الميكانيكي لاستبدال حساس "دعسة" البنزين


التصرفات الأمثل حين تلاحظ وجود أي مشكلة في حساس البنزين


  1. - هي أن تتأكد على الفور من نسبة الوقود الموجودة في الخزان فمن الممكن أن يكون قد غفل عن تزويد السيارة بالبنزين اللازم، وتكرار هذا الأمر من الممكن أن يؤثر على البخاخات والتي من الممكن أن تأذي السيارة.
  2. - قد تكون المشكلة المتعلقة ببعض الأعطال في عدد من الكويلات وهي القطع التي يوضع فيها البوجي التي تسبب للسيارة بعض الاهتزازات غير الطبيعية بجانب هذه المشكلة.
  3. - تعطل بعض البواجي أو أحدهم، من الممكن أن يسبب بعض المشاكل التي تجعله يشعر أن دواسة البنزين لا تعمل بشكل جيد، من الممكن أن يسبب تعطل طرمبة البنزين أو مضخة الوقود إلى ظهور بعض المشاكل المزعجة أيضًا.
  4. - ومن أسباب مشاكل عدم استجابة حساس البنزين أن يكون فلتر البنزين في السيارة ممتلئ بالأوساخ والشوائب التي تمنع مرور البنزين بسهولة إلى المحرك مما يجعل الأمر يظهر كما لو أن هناك مشكلة في الدعسة.
  5. - أيضا من الممكن أن يكون فلتر الهواء مليء بالأوساخ أو قديم مما يجعل السيارة تعاني من ضعف في العزم ولن تعطيه الأداء الذي يريده

قد يهمك:

 

مؤشرات التي تدل على تلف حساس دواسة البنزين

اصبحت السيارات تعتمد أكثر فأكثر على الحساسات حيث تلعب دوراً مهماً في جعل السيارة تعمل بشكل أفضل. ويعتبر حساس دعسة البنزين من أهم هذه الحساسات فهو الذي يعطي الإشارة للمحرك كي يعمل بسرعة أو ببطء وذلك تبعاً لضغط قدمك على الدواسة.


إلا أن هذه القطعة الكهربائية قد تتعطل مع مرور الوقت خصوصاً وأنها تُستعمل بشكل كبير وفي كل مرة تقود فيها سيارتك ولو لمتر واحد. في التالي سوف نتعرف على أبرز المؤشرات التي تدل على تعطل حساس دعسة البنزين.


من أبرز الأمور التي تنذرك بضرورة تغيير حساس دعسة البزين، عدم استجابة دواسة الوقود لضغط قدمك. في هذه الحالة ولو أردت أن تسرع لن تتمكن من القيام بهذا الأمر بمجرد الضغط على الدواسة. إلا أن الخطير في تلف هذا الحساس أن السيارة قد تسرع فجأة ما يعرضك ويعرض كل المتواجدين معك إلى الخطر.


إذا لم يعد حساس دعسة البنزين يعمل بالشكل الصحيح، سوف تبدأ سيارتك تستهلك كمية غير اعتيادية من الوقود، من هنا وإذا بدأت مركبتك تعاني من المشكلة الأولى إلى جانب هذا الاستهلاك غير الاعتيادي، لا تتأخر أبداً في التوجه نحو الميكانيكي كي يقوم بتغيير حساس دعسة البنزين.


عند بدأ تعطل هذا الحساس، سوف تظهر أمامك على الطبلون لمبة المحركوالتي تنذرك بضرورة معالجة المشكلة على الفور.



صحيح أن السيارات اليوم باتت تعتمد على حساسات تساعد السائق خلال القيادة، إلا أن تعطل هذه القطعة قد يشكل خطراً على أي شخص في السيارة.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-