عن ماذا تبحث؟

ChatGPT وثورة الذكاء الاصطناعي

لا حديث الفترة الماضية سوى عن شات الذكاء الاصطناعي ChatGPT شات جي بي تي ومدي التطور الذي وصل له هذا الشات في الإجابة علي كافة الأسئلة بشكل منطقي والرد والتحدث كأنك تتحدث مع بشر! ولكن هل حقآ سيتم الاستغناء عن المبرمجين والمصممين بسبب هذا الشات؟

ChatGPT وثورة الذكاء الاصطناعي


 

ماهو شات ChatGPT؟ Generative Pre-Training


هو عبارة عن شات بوت او برنامج محادثة يستخدم الذكاء الاصطناعي تم تطويره بواسطة OpenAI واخذ شهرة واهتمام كبير نظرا لردوده واجاباته التفصيلية على الأسئلة حيث تم تطوير ChatGPT ليحاكي ويقوم بالرد باستخدام لغات طبيعية مشابهة للغة الانسان.

وهذا ليس اول اصدار فقد تم إطلاق عدة إصدارات منه قبل هذا الإصدار مثل GPT-3.5 , ولكن كان يعاني من بعض المشاكل التي تم تفاديها بهذا الإصدار لتكون ردوده اكثر واقعية ومخاطبة للإنسان.

ChatGPT ذكي جدا حتى انه يقوم بكتابة إجابات مفصلة لأي سؤال , وأيضا يمكن ان يقوم بكتابة الاكواد البرمجية ويمكن استخدامه للبحث وكتابة مقالات عن اي شيء تريده.

تابع: تسريب بيانات التدريب لـ ChatGPT وانتهاك الخصوصية



هل راح نستغني عن المبرمجين؟ وكيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير البرمجيات؟


الإجابة المختصرة لهذا السؤال هي .. لا لا يمكن ان نستغني عن المبرمجين ،لان من طور هذه الأنظمة هم من المبرمجين كذلك لا يمكن محاكاة المهارات للبشر بشكل كامل 100% ..
 

طيب يجي السؤال كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير البرمجيات؟

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بتطوير البرمجيات من خلال الأدوات المطورة بالذكاء الاصطناعي لانها تساعد على سرعة ودقة وجودة كود البرنامج مع تحسين كفاءة المبرمجين في نفس الوقت.

كما يمكن أن يوفر الذكاء الاصطناعي دعمًا كبيرًا للتحقق الآلي من الكود، وإعادة بناء الكود، وتحسين تصحيح الأخطاء، ومعالجة اللغة الطبيعية، مما ينتج عنه مخرجات أعلى لمنتجات ذات جودة أفضل.


في شركات تانية حاولت تطلع Bots
من ضمنها مايكروسوفت 😯
عملت نظام اسمو "Tay" نزلتو في 2016
بس مستخدمي تويتر و خلال 24 ساعة بس من إطلاق النظام !
علموا الروبوت كلمات بذيئة وجمل عنصرية لدرجة مايكروسوفت إضطرت توقف النظام فوراً🤷🏼‍♂️
حتى شركة ميتا "فيسبوك" نزلت قبل فترة
BlenderBot 3
ونفس القصة اتكررت تاني
المستخدمين علمو الروبوت كلمات سيئة في زمن ضيق شديد و الBot بقا عدائي في الردود 😂
كيف يعني علموه ؟
حالياً الذكاء الإصطناعي متقدم لدرجة تقدر تعلم الروبوت كيف يرد على أشياء معينة ولما يتعلم من ملايين المستخدمين بكون نوعاً ما قادر يرد على معظم الأسئلة المعتادة لأنو بخزن وبحلل الكلام..
لكن كيف روبوت زي Chat GPT قدر يتخطى المشكلة المعقدة دي ؟
خلونا نرجع بالزمن لورا شوية
الشركة العملة chat GPT دي منو 🤔
هي OpenAi
ومن ضمن الفاوندرز .. إيلون ماسك "مالك تسلا، تويتر، اسبيس اكس "
لقيت معلومة في تقرير إن الروبوت بتغذى على الإنترنت ..يعني عندو أكسس لملايين المعلومات وبتعلم منها
بل عندو نظام أخلاقي لفلترة المحتوى بالتالي حيقدر يفلتر اي شيء سيء او مغلوط وما يرد بيه عليك😁
لكن لسه الشركة بتقول انو دي نسخه تجريبية لا اكثر
ولسه بيعملو بحوث للتطوير وتحسين الروبوت.
 

خاتمة: حل سيقضي chatgpt علي الاعمال الحرة علي الانترنت من تدوين وتصميم وبرمجة؟

للأسف هناك شئ مغلوط ففي وصف هذا البوت مكتوب
Make your life easier with Chat GPT-3 مش مكتوب Destroy Your Life
يعني معمول علشان يساعدك مش يستبدلهم كل فترة بيطلعوا بتقنية جديدة و يبشرونا انها هتقعدنا في بيوتنا لكن زي ما قولنا هو مش اول حاجة تطلع بتعمل كدة اول ما الناس يبقى عندها وعي وتفهم ان ال AI معمول علشان يساعدك مش يستبدلك بالكامل وقتها هتشوف الطفرة دي ودة ميمنعش ان في وظايف مفيهاش ابداع ولا تفكير هيتم استبدالها ودة منطقي

لكن في ملاحظة هامة: ال AI أيوة فيه وظايف هتنتهي لو فضل الشخص بيشتغل بشكل روتيني مش بيطور نفسه وفي نفس الوقت هتكون سلاح قوي جداً للي بيفكروا ويطوروا نفسهم باستمرار .. يعني مثلاً انا قعدت عليه ليلة واحدة عملت البدع لاني عرفت استغله صح بناء علي خبراتي في مجالات كتير الخ


BY: برمجة وتطوير
@proadev
للمهتمين بـ البرمجة و التصميم ,اوفر لك منشورات و مقالات وملفات منوعة للمهتمين ولمن يريد البدء وتعلم البرمجة | مبرمج 👨‍💻 تابعني للمزيد 💙

 مـا هـو ChatGPT ؟

▫️ هـل فـعًلاً ChatGPT سـيـقـضـي عـلـى عـمـل الـمـبـرمـجـيـن ؟

مـا هـو ChatGPT؟




في الأيام الأخيرة ظهر نظام ChatGPT المُقدم من طرف OpenAI، وهو عبارة عن نظام يعمل بالذكاء الاصطناعي بإمكانه الإجابة عن الأسئلة وكتابة المقالات في جميع المجالات كما أنه يقوم بحل التمارين والمشاكل بالشرح المفصل.
ومن هنا انتشرت معلومات بأن هذا النظام سيقضي على عمل المبرمجين نهائياً، لأنه يستطيع حل المشاكل البرمجية بسهولة.

🔹 لـكـن هـل هـذا صـحـيـح ؟

صحيح أن هذا النظام بإمكانه الإجابة على تمرين برمجي وكتابة كود كامل لك لحل أحد المسائل البرمجية بنجاح تام، او حتي إبداع الذكاء الاصطناعي في الكتابة مثل البشر
لكن البرمجة ليست هكذا؛ البرمجة دائماً تعتمد على الإبداع واستخراج أفكار جديدة وهذا الذي عجز عنه الذكاء الاصطناعي، فمثلاً لو أردت إنشاء برنامج لإدارة متجرك حتى وإن استطاع الذكاء الاصطناعي إنشاءه لا يمكنه أبداً أن يأتي بأفكار إبداعية مثل التي يولدها العقل البشري.

حالياً هذا النظام يقوم بحل مشكلات ومسائل برمجية معروفة ولا يمكنه القيام بمشروع برمجي متكامل.
__ أعتقد أن هذا النظام هو شيئ إيجابي للمبرمجين لأنه يُسهل مهمتهم ويحل بعض المسائل بسرعة، ولا داعي للخوف منه أبداً، لأنه ببساطة صُنْع مخلوق ولا يمكن أبداً أن يصل إلى مستوى العقل البشري مهما تم تطويره.

مـــاذا عـنـكــم ؟

ما رأيكم في هذا النظام، وهل تعتقدون أن بإمكانه القضاء حقاً على وظائف المبرمجين ؟

BY: Soft Tech 

هل استخدام chatGPT هينهي التطور و الابداع؟
الجواب ده من وجهة نظري الشخصية، ال tool ده هتقتل فعلا بس مش الناس ال creative اللي بتفكر، هو هيقتل الكسالى اللي مش عايزين يفكروا او يشتغلوا.
فلو قولنا شخص creative استخدم ال tool فهو هيبدع في استخدامها و هيوفر وقت لنفسه يقدر يستخدمه في انه يبدع اكتر في ال output اللي يقدر يخرجه من ال tool و بسبب ان الشخص ابدع في ده هتلاقي الشخص الكسول عجز انه يطلع output بنفس الجودة و الإتقان
صدقني الموضوع مش مجرد اني هسال و هاخد الجواب، جوجل بيجاوب برضوا ولكن الجودة في انك تقدر تبدع بتفكيرك و تتفنن في احتياجك من ال tool.

بواسطة : محمد درويش

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-