القائمة الرئيسية

الصفحات

قبل إنشاء موقع يجب أن تعرف هذه الأساسيات

قبل إنشاء موقع يجب أن تعرف هذه الأساسيات


 ان كنت تريد البدء في انشاء موقع او مدونة خاصة بك فهناك عدة امور يجب عليك معرفتها قبل البدء في مشروعك الجديد، وهي العناصر المكونة لهذا الموقع من البداية حتي يظهر علي شبكة الانترنت والبدء في استقبال الزيارات من محركات البحث والمواقع الاخري علي الانترنت مثل شبكات التواصل الاجتماعي.

 عناصر انشاء الموقع

1- الدومين / نطاق / domain

الدومين هو اسم الموقع والمعرف الخاص بك مثل أسمك ويمكن أن يكون باللغة العربية ع سبيل المثال :
محمود. com
ali .net
google .org
وتختلف الامتدادات والكلمات حسب النشطات سواء تجارية أو منظمات ويوجد العديد من الامتدادات الجديدة مثل facebook .me او twitter .co أو doc . online
 

2- الاستضافة / hosting

هي المساحة التى تحمل موقعك من صور ومحتوي وملفات وتصميم واضافات وغيرها. وتختلف كل منصة عن غيرها من التحكم فى الاستضافات وكذلك تختلف كل شركة من شركات الاستضافة عن غيرها من حيث امكانيات كل سيرفر من حيث الرامات والمعالج ومساحة الهارد وأين يقع السيرفر.
 

3- المحتوي / Content

المحتوي هو حلقة الوصل بينك وبين الزائر، تقوم أنت بكتابة مقال ما وتقوم بنشره ويأتي الزائر باحثا عن نفس الموضوع فى حلقة الوصل المشتركة بينكم "محركات البحث" فتقوم عناكب البحث بتفضيلك فى حالة كنت أفضل موضوع لتجد الزائر يزورك من خلال المضمون. وكلما كان المحتوي جيد ويشمل معلومات جيدة كلما كانت فرصتك فى النجاح أفضل.
 

4- الأرشفة / index

الأرشفة هي أن تقوم بكتابة مقال أو إنشاء رابط لقسم أو وسم ، ويتم أرشفة هذا الرابط فى محركات البحث ، بمعني أنه اذا قمت بنسخ الرابط الخاص بك ووضعته فى صندوق البحث
Mosafa .com/downloadgames
ووجدت أن الرابط موجود فهذا يعني أنه تم أرشفة الرابط الخاص بك.
 
 

5- التصدر / results

التصدر هو أنك قمت بكتابة مقال وأصبح مقالك متصدر النتائج الأولي فى محركات البحث. ويحصل على فى النهاية على ثلث ما يتم البحث عنه. بمعني أنك تسعي للتصدر فى كلمة Games ولنفترض أن البحث عن الكلمة 90 عملية بحث شهرية ..حينما تقوم بالتصدر فى هذه الكلمة لن تجني ال90 عملية بحث كاملة وأنما ستجني مابين 30 :50% من معدل البحث أي تقريبا 40 زائر شهرياً بمتوسط 2 زائر يومي على مدار الشهر تقريبا. 
 

6- ملف السايت ماب / sitemap

ملف السايت ماب هو خريطة الموقع التى من خلالها تصل اليك عناكب البحث ودائما ماينتهي امتداد الخريطة بxml أو php حسب طريقة انشاء المبرمج للخريطة. وأغلب المواقع يمكنك أن تعرف الخريطة الخاصة به من خلال اضافة sitemap.xml فى نهاية الامتداد
يمكنك أن تشاهد خريطة جوجل هنا
google .com/sitemap.xml

7- ملف الروبتس

ملف الروبتس هو ملف اساسي داخل كل موقع يقوم بتوجيه عناكب البحث ليتم التوجيه بما يتم أرشفته وما لايتم أرشفته وفي هذا الملف تعطي أوامر مباشرة للعناكب بما يمكن قرائته والتعرف عليه. وعادة ماينتهي كل ملف روبتس فى أى موقع بهذا الامتداد robots.txt
يمكنك مشاهدة مثال هنا
https://www.google . com /robots.txt

8- ملف الادس تكست / Ads.txt

هو ملف الاعلاني لقراءة شفرات الاعلانات للشركات الكبري مثل تابولا وجوجل أدسنس وغيرها. ويقع تحت امتداد ads.txt بنفس الامثلة السابق ذكرها.
 
 

9- اثبات الملكية

هي طريقة التحقق من ملكيتك للموقع حينما تقوم بخطوة للقيام باجراء ربط بين حلقتين مثل ربط جودادي ببلوجر أو ربط حساب جوجل اناليتكس بمدونتك فى بلوجر أو الوردبريس أو البرمجة الخاصة ..أو ربط موقعك بادوات مشرفي المواقع .وتهدف لحماية موقعك من المتطفلين الذين يسعون للتجسس على موقعك.
 

10- جوجل أناليتكس / analytics

هو حساب جوجل لتحليل حركة المرور القائمة على موقعك من حيث الزيارات ومصدرها والصفحات التى يتم التنقل اليها ومدة بقاء الزائر وسلوك الزائر اثناء التصفح وعمر الزائر ونوع وطبيعة الجهاز الذى يستخدمه والشبكة المتصل عليها ومعلومات كثيرة يمكن ان تجدها من خلال هذا الحساب وبناءا على هذة التحليلات تبدأ في التعديل والتطوير على موقعك بما يزيد من حركة المرور والتفاعل داخل الموقع.
 

11- أدوات مشرفي المواقع / google web masters

هي أداة جوجل للتعرف على زيارات موقعك من محرك بحث جوجل فقط، وماهي الكلمات الاكثر ظهورا فى الصفحة الاولي وماهى الروابط التى تشير اليك فى مواقع اخري ومن خلاله تقوم بتقييم موقعك جيدا من خلال زوار محركات البحث. 

12- حساب جوجل أدسنس / google adsense

هو حساب إعلاني يعد حلقة الوصل بين جوجل أدس للمعلنين وجوجل أدسنس للناشرين، يقوم المعلن بدفع المال نظير استهداف فئه زوار ما من دولة محددة على محتوي معين ..فتقوم شبكة أدس للاعلانات بتقيم المواقع التابعه لبرنامج الناشرين وتستهدف مايطلبه المعلن بشكل واضح ودقيق ليظهر الاعلانت لديك ولتقوم جوجل بتحقيق المعادلة وتعطي الناشر نصيب 68% من الربح مقابل 32% لبرنامجها أدسنس.
 
 

13- الباك لينك / backlink

هو الرابط الخلفي ومعناه وجود رابط موقعك فى موقع اخر وحينما يقوم بالضغط عليه الزائر يقوم بالتوجية الي موقعك مباشرة.
على سبيل المثال وجود قمت بمشاركة رابط موقعي علي منتدي ما
اصبح الان لدي باك لينك لموقعي من هذا المنتدي.

المقال من طرف المهندس/ Mostafa Zahran

تعليقات